قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ايد نجاد اقتراح البرازيل تبادل الوقود النووي على اراضيها لتسوية ازمة برنامجبلاده النووية .

طهران: ايد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اقتراح البرازيل تبادل الوقود النووي على اراضيها لتسوية ازمة برنامج ايران النووي حسب ما اعلن الاربعاء موقع الرئاسة الرسمي الالكتروني. وبحسب الموقع بحث احمدي نجاد الثلاثاء مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز في quot;اقتراح الرئيس البرازيلي المتعلق بتبادل الوقود النووي واعرب احمدي نجاد عن موافقته المبدئيةquot;.

وفي نهاية نيسان/ابريل اعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم خلال زيارة لطهران ان بلاده مستعدة لدرس اقتراح لتبادل اليورانيوم على اراضيها موضحا ان مثل هذه الفكرة لم تعرض بعد على حكومته. واستبعد الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا هذه الفكرة مشيرا الى ان quot;هناك دولا اقرب من ايرانquot; لاجراء عملية التبادل.

وتسعى الدول الغربية حاليا الى حمل مجلس الامن الدولي على فرض عقوبات جديدة على ايران التي بدأت في شباط/فبراير بانتاج اليورانيوم المخصب (20%) بعد ان رفضت عرض تبادل الوقود الذي اقترحته الدول العظمى برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

والبرازيل دولة غير دائمة العضوية في مجلس الامن الذي سيقرر قريبا ما اذا ستفرض عقوبات جديدة على ايران التي يشتبه الغربيون بانها تسعى الى امتلاك السلاح النووي. لكن طهران تنفي ذلك على الدوام. ويعارض الرئيس لولا فرض عقوبات جديدة على ايران ويحاول منذ اسابيع ايجاد حل تفاوضي للملف الايراني النووي. وسيزور طهران في 16 و17 ايار/مايو.