أبلغت واشنطنعباس أنَّها لن تعرض أي خطة سلام قبل البدء بمفاوضات مباشرة مع الإسرائيليين.

غزة: ذكرت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية ان الولايات المتحدة الاميركية ابلغت الرئيس الفلسطيني محمود عباس انها لن تعرض اي خطة سلام قبل البدء بمفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين. واكدت الصحيفة على موقعها الالكتروني اليوم quot;ان مسؤولين اميركيين قالوا لنظرائهم الفلسطينيين ان واشنطن تعتقد ان المفاوضات المباشرة مع اسرائيل يجب ان تبدأ باسرع وقت ممكنquot;.

كما اشارت نقلا عن مسؤولين اسرائيليين الى ان quot;ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما ابلغت الرئيس عباس انها لن تكشف عن اي مقترحات وساطة ولن تقدم خطة للسلام في الشرق الاوسط قبل البدء بمفاوضات مباشرة وجوهرية بين الجانبين quot; حيث تريد الولايات المتحدة وفقا لما ذكره المسؤولون التركيز على القضايا الاساسية في الصراع بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي .

ويوم امس وافقت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على الدخول في محادثات غير مباشرة مع اسرائيل فيما يتوقع ان يعلن قريبا عن الشروع رسميا بها بعد ان يحدد مبعوث السلام الامريكي جورج ميتشل مع الجانبين الياتها وكيفية ادارتها .

من جانبها رحبت الولايات المتحدة من خلال وزارة خارجيتها بالقرار الفلسطيني ورأت انه يشكل quot;خطوة هامةquot; مرحبا بها في العملية السلمية . وفي السياق ذاته زعمت الصحيفة quot;ان المفاوضات التي سترعاها الولايات المتحدة ستشمل تقديم اقتراحات تشمل حلولا وسط تستجيب لطلب الفلسطينيين بمناقشة موضوع الحدود وشرط اسرائيل البدء بمناقشة الترتيبات الامنية في هذه المفاوضات quot;.

يذكر ان الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي متفقان على ان قضيتي الامن والحدود متصلتان بشكل وثيق وان اي مقترح او بيان بشأنهما سيؤثر بشكل واضح على حل اي منهما . وكان مسؤولون اسرائيليون اكدوا مؤخرا quot;ان المفاوضات ستبدأ بالقضايا الامنية وقضية المياه فيما تريد السلطة الفلسطينية ان تبدأ بقضية المستوطنات والحدود فيما سيحاول ميتشل ايجاد افكار خلاقة لحل القضايا محل الخلاف بين الجانبين quot;.

وخلال الليلة الماضية اعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو عن ترحيبه بقرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بالدخول في مفاوضات مباشرة غير انه طلب ان تجرى دون شروط مسبقة . وذكر نتنياهو في بيان اصدره مكتبه quot; انه يريد الدخول في مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين quot; مشيرا الى quot; ان موقف اسرائيل يبقى وسيظل يؤكد ان هذه المفاوضات يجب ان تكون دون شروط مسبقة وان تجرى بصورة مباشرةquot; .

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اعلن يوم امس ان المبعوث الاميركي لعملية السلام ميتشل سيعلن اليوم الاحد موعد انطلاق المفاوضات حيث قال عريقات في مؤتمر صحفي quot;اننا اخذنا علما من ميتشل بما يريد القيام به في محادثات التقريب وسيتم التركيز خلال مدة الاربعة اشهر الاولى من هذه المحادثات على قضيتي الامن والحدودquot;.

وعبر المسؤول الفلسطيني عن الامل quot; في ان يبذل كل جهد ممكن لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية منذ عام 1967 كما نصت على ذلك خطة خارطة الطريق لتحقيق الحرية والاستقلال للشعب الفلسطينيquot;. ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس عباس اليوم بميتشل في مدينة رام الله قبل ان يعلن الاخير البدء رسميا في المفاوضات غير المباشرة .

وتسود توقعات ان تصدر الادارة الاميركية خلال الايام القادمة بيانا توضح فيه اليات ادارة المفاوضات غير المباشرة وقضايا الوضع النهائي التي يريد الطرفان التفاوض بشأنها خلال الاربعة اشهر التي خصصت بشأنها.