بحثت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم إمكانية الدخول في مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل.

غزة: تبحث اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم في اجتماع خاص لها يعقد في مدينة رام الله بالضفة الغربية امكانية الدخول في مفاوضات فلسطينيةاسرائيلية.

ومن المقرر اجراء المفاوضات بصورة غير مباشرة برعاية اميركية بهدف البحث في قضايا الوضع النهائي مع اسرائيل ومنها قضية اللاجئين والقدس والمستوطنات والحدود والمياه والدولة الفلسطينية المستقلة.

ويترأس الاجتماع الرئيس عباس وذلك بعد اجتماعه مساء امس مع مبعوث السلام الاميركي جورج ميتشل.

وتجنب المسؤولون الفلسطينيون بعد هذا الاجتماع الحديث عما اذا كانت اسرائيل التزمت بوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس للموافقة على الدخول في هذه المفاوضات التي ستستغرق اربعة اشهر.

واكد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الدكتور صائب عريقات مساء امس على quot;اهمية اختيار اسرائيل بين بناء السلام او الاستيطان في الاراضي المحتلة quot; محذرا من quot;الاستمرار في الاستيطان سيوقف المفاوضات المتوقعةquot;.

وذكرت وسائل اعلام فلسطينية quot;ان الاتجاه العام السائد بين اعضاء اللجنة التنفيذية هو الموافقة على اجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل رغم الشكوك الكبيرة بامكانية تحقيقها اي تقدم مع حكومتها التي تسيطر عليها قوى يمينية متطرفةquot;.

وابدت عدة فصائل فلسطينية من بينها حركة (حماس) والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين معارضتها لخيار المفاوضات معتبرة انها عملية عبثية لا طائل من خوضها.
وتعقد اللجنة المركزية لحركة (فتح) اجتماعا لها للمصادقة على التوجه للمفاوضات بعد اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير .

والتقى المبعوث ميتشل خلال الايام الاخيرة عددا من المسؤولين الاسرائيليين من بينهم رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو الذي اجتمع به مرتين مؤخرا في القدس وفي تل ابيب وسط جو عام من التشكيك بجدوى المفاوضات.