إسرائيل تقرر بناء 309 وحدات استيطانية في القدس

رام الله: أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء اثر لقائه في رام الله بالضفة الغربية الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ان المفاوضات هي الطريق الاوحد للوصول الى السلام، مطالبا اسرائيل بوقف الاستيطان. وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البرازيلي quot;اننا حريصون على الوصول الى السلام من خلال المفاوضات ولا طريق آخر غير المفاوضاتquot;.

واضاف quot;لقد وافقنا على المفاوضات غير المباشرة وليست لدينا شروط مسبقة. نريد نحن والاسرائيليين ان تطبق الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريقquot;. وتابع عباس quot;كان مطلوبا منا التزامات محددة نفذناها، وعلى اسرائيل التزامات مطلوب منها تنفيذها، ابرزها وقف الاستيطان في كل الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، وهذه التزمات دولية وردت في خارطة الطريق، والآن تعبر عنها وتريدها الولايات المتحدة. مطلوب الايفاء بهذ الالتزاماتquot;.

من جانبه أكد الرئيس البرازيلي أن بلاده ستدعم كل الجهود الرامية الى تحقيق السلام في المنطقة. وقال لدى تدشينه شارع البرازيل الملاصق لضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ان quot;البرازيل تدعم دائما السلام في الشرق الاوسط، ولم نكن مندفعين كما اليوم في اعمار فلسطين وتحقيق السلامquot;.

واضاف quot;نعلم ان القضية والنقطة الاخيرة لتحقيق السلام بيد المسؤوليين الفلسطينيين والاسرائيليين، والبرازيل ستدعم كل الجهود لتحقيق السلامquot;. وتابع quot;انا من بلد يعيش فيه عشرة ملايين عربي، والاهم اننا نريد ان تعيشوا بسلام بين الاسرائيليين والعربquot;.

واكد الرئيس البرازيلي انه quot;منذ اسست حزبي قمنا بكل الدعم والمساهمة في التضامن مع الشعب الفلسطينيquot;، مضيفا quot;لقد شاركت مرات عدة في تظاهرات لدعم مقاومة الشعب الفلسطيني والتقيت عرفات ثلاث مرات واليوم وبشرف كبير اشارك بافتتاح شارع البرازيل امام ضريح الرئيس الراحلquot;.

واعتبر الرئيس البرازيلي ان اطلاق اسم بلاده على شارع فلسطيني يظهر عاطفة الفلسطينيين تجاه الشعب البرازيلي. ويعيش في البرازيل اكثر من مئة الف فلسطيني وكان في استقبال لولا دا سيلفا حشود رفعت الاعلام البرازيلية وهتفت quot;عاشت البرازيل، عاش لولاquot;، وسط تصفيق كبير من قبل مئات الحضور من الجالية البرازيلية في الضفة الغربية.

وتقدم مستقبلي الرئي البرازيلي رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي اعرب له عن سعادة الشعب الفلسطيني بالزيارة، وخاطبه قائلا quot;نحتاج الى عزمكم وتفاؤلكم للوصول الى اقامة دولتنا المستقلة على الارض الفلسطينية المحتلة في القدس، عاصمة دولتنا، وفي الضفة الغربية وقطاع غزةquot;.

واضاف فياض quot;بالرغم من كل ممارسات الاحتلال الاسرائيلي واستمرار الاستيطان ومصادرة الارض، وخاصة في القدس، نحن شعب مصمم على انهاء الاحتلال وان نحيا بحرية وكرامة في دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريفquot;.

وتابع quot;هذا سيتم بدعمكم وتشجيعكم وعندها سنفتتح شوارع ومؤسسات باسم البرازيلquot;. وكان الرئيس البرازيلي وصل الثلاثاء الى الاراضي الفلسطينية مستهلا زيارته بمدينة بيت لحم التي استقبله فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعقد معه اجتماعا تلاه مؤتمر صحافي مشترك.

مواجهات بين فتية فلسطينيين والجيش الاسرائيلي شرق غزة

إلى ذلك، وقعت ظهر الاربعاء مواجهات بين عشرات الفتية الفلسطينيين وقوة من الجيش الاسرائيلي قرب معبر كارني على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة شرق مدينة غزة، من دون ان تسفر عن اصابات، كما افاد شهود عيان.

واوضحت المصادر ان عشرات الفتية عمدوا الى رشق الحجارة باتجاه الجنود الاسرائيليين المتمركزين عند معبر كارني والمعززين بعدد من العربات العسكرية، فيما رد الجنود الاسرائيليون باطلاق النار باتجاه الفتية من دون ان يوقعوا اصابات في صفوفهم.

واضاف الشهود ان الفتية رشقوا الجنود الاسرائيليين بالحجارة بعدما خرجوا عن تظاهرة نظمتها قرب المعبر quot;الحملة الشعبية لمقاومة الجدار العازلquot; وشارك فيها اكثر من ثلاثمئة فلسطيني احتجاجا على بناء اسرائيل جدارا على طول حدودها الشرقية والشمالية مع القطاع.