أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس أن استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين لم يتم لعدم وقف الاستيطان الاسرائيلي وفقا لخارطة الطريق. جاء ذلك عقب لقائه الرئيس المصري حسنى مبارك و أضاف ان جورج ميتشل مبعوث السلام الاميركي سيواصل مساعيه من أجل تحقيق هذا الهدف مؤكدا على الدور الأميركي في الالتزام بالبند الأول من خطة خارطة الطريق بشأن وقف الأنشطة الاستيطانية بشكل كامل. في وقت اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلتقي الثلاثاء نتانياهو وعباس. و في رد فعل فلسطيني على نتائج التحقيق الأممي بشأن الحرب على غزة، دعت حنان عشراوي الى ملاحقة اسرائيل سياسيا وقضائيا على جرائمها في حق الفلسطينيين و الى الالتفاف حول نتائج تقرير'غولدستون'، بما يضمن متابعته من قبل مجلس الأمن. الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي جدد بدوره دعوة الدول الأعضاء في المنظمة إلى الاستمرار في تقديم جميع الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني لتقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

القاهرة:أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس quot;أبومازنquot; أن استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين الذى كان يمكن أن يعلن عنه فى الولايات المتحدة لن يتم لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن وقف الاستيطان وفقا لخارطة الطريق.

وقال أبومازن - عقب لقائه الرئيس حسنى مبارك الذى استغرق ما يزيد عن الساعة والنصف ساعة - انه لا يوجد حديث عن استئناف المفاوضات وأن جورج ميتشل مبعوث السلام الاميركي سيواصل مساعيه من أجل تحقيق هذا الهدف بعد انتهاء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأشار إلى أن جورج ميتشل كان يبحث خلال جولته الأخيرة بالمنطقة عن التوصل لاتفاق لوقف كامل للاستيطان ولكنه لم يتمكن من ذلك لأن الإسرائيليين كانوا مصممين على عدة أمور لا يستطيع أحد الموافقة عليها وهى أمور لا تحتمل مثل استثناء القدس من وقف الاستيطان وكذلك المبانى تحت الإنشاء والنمو الطبيعى الأمر الذى يفرغ عملية وقف الاستيطان من مضمونها ويجعلها شكلا بلا مضمون.

وشدد أبومازن على أن المطلوب من الأميركيين هو الاستمرار فى الالتزام بالبند الأول من خطة خارطة الطريق بشأن وقف الأنشطة الاستيطانية بشكل كامل بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات .

وقال الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن إن لقاءه مع الرئيس مبارك يأتى فى إطار التشاور المستمر مع مصر والدول العربية مشيرا إلى أنه سيلتقى العاهل الأردنى الملك عبد الله بن الحسين وانه أجرى عدة اتصالات هاتفية مع عدد من القادة العرب وذلك قبل توجهه إلى نيويورك للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح أن مباحثاته مع الرئيس مبارك تناولت نتائج جولة المبعوث الأميركى لعملية السلام بالشرق الأوسط جورج ميتشل واستمرار الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة ومسألة استئناف المفاوضات بين الجانبينن الفلسطينى والأسرائيلى .

وأشار إلى أنه سيكون هناك اجتماع للجنة المتابعة العربية على مستوى وزراء الخارجية فى نيويورك بعد غد / الأثنين / من أجل استخلاص النتيجة النهائية التى سنتوجه بها جميعا إلى الأمم المتحدة والرئيس الأميركى باراك أوباما .

وردا على سؤال عما إذا كانت الانتخابات الفلسطينية مرتبطة بالمفاوضات والمصالحة الفلسطينية، قال الرئيس الفلسطينى إنه لا يوجد علاقة بين الانتخابات والمفاوضات مشيرا إلى أنه رد بالإيجاب على المقترحات المصرية الخاصة باستئناف عملية المصالحة وأن رده تضمن دعوته لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية خلال النصف الأول من العام المقبل تحت رعاية عربية وإسلامية ودولية على أن يتم إعلان الدعوة لها دستوريا قبل يوم 25 أكتوبر المقبل.

حنان عشراوي تدعو لملاحقة إسرائيل قضائيا لارتكابها جرائم حرب

من جانبها،دعتحنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الى ملاحقة اسرائيل سياسيا وقضائيا بعد نشر نتائج جرائم الحرب في غزة. وعبرت عن ارتياحها لنتائج وتوصيات تقرير بعثة تقصي الحقائق المستقلة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأكدت عشراوي على أنه آن الأوان لمساءلة إسرائيل سياسيا ًوقضائياً على جرائمها في حق الفلسطينيين، بالدعوة إلى ضرورة الالتفاف حول نتائج تقرير'غولدستون'، بما يضمن متابعته من قبل مجلس الأمن. وناشدت المؤسسات الرسمية والأهلية والحقوقية للعمل سوياً على ضوء نتائج التقرير العادلة من أجل ملاحقة إسرائيل قضائياً على جرائمها، سواء تلك التي ارتكبتها أثناء عدوانها على غزة، أم باستمرار الاستيطان في الضفة الغربية وضم القدس وتهويدها والذي يعد خرقاً لكل القوانين الدولية.

وحثت د.عشراوي مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عند عرض التقرير عليه للمناقشة نهاية الشهر الجاري تضمينه بنوداَ واضحة قائمة على نتائج التقرير تضمن ملاحقة ومساءلة ومحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

وطالبت عشراوي الولايات المتحدة الأميركية بعدم القبول على الإطلاق بالحلول الوسط، وعدم إضفاء أي نوع من أنواع الشرعية على الاستيطان، بل يجب وقفه تماماً وكلياً، والبدء بإزالة وتفكيك المستوطنات مع العلم أنها جميعها غير شرعية، مؤكدة أن هذا اختبار للإدارة الأمريكية الجديدة ومصداقيتها، إذا ما استطاعت أن تقف في وجه إسرائيل، موجهة الدعوة إلى المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته اتجاه إلزام إسرائيل بالمواثيق والقوانين الدولية، مؤكدةً أن الجانب الفلسطيني لن يتوجه إلى لقاءات ثلاثية ولا إلى مفاوضات، ما دامت إسرائيل مستمرة في ممارساتها التعسفية واللا إنسانية.

أوغلي يدعو الدول الإسلامية إلى الاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني

بدوره، دعا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي مجددا الدول الأعضاء في المنظمة إلى الاستمرار في تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني لتقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأكد في بيان اليوم بمناسبة عيد الفطر المبارك موقف الأمة الإسلامية الثابت من مدينة القدس وضرورة العمل على صيانة هويتها العربية الإسلامية لمواجهة ما يتهددها من خطر التهويد ولإنهاء الاحتلال.

وأعرب عن أمله في أن يعيش عالمنا عهدا جديدا تشيع فيه قيم السلام والتسامح وتحترم فيه حرمة النفس البشرية وتعزز فيه الكرامة والحقوق الإنسانية الأساسية وتذلل فيه الصعوبات ويتم فيه حل النزاعات بالحوار والوسائل السلمية في كنف الإخاء والازدهار.

وهنأ أوغلي الأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر .