رام الله: توجه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء الى موسكو موفدا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس للقاء ممثلي اللجنة الرباعية وتسليمهم رسائل من عباس قبل اجتماعهم في موسكو.
وقال عريقات لوكالة فرانس برس قبيل توجهه الى موسكو quot;قرر الرئيس عباس ايفادي مبعوثا عنه الى موسكو للقاء ممثلي اطراف اللجنة الرباعية الدولية ووزيري خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون وروسيا سيرغي لافروف والممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية كاترين اشتون والامين العام للامم المتحدة بان كي مون وممثل الرباعية في الشرق الاوسط توني بليرquot;.

واوضح انه سيسلمهم quot;رسائل خطية من عباس مرفقة بخرائط ووثائق عن مجمل التخريب الاسرائيلي لعملية السلام وخاصة النشاطات الاستيطانية التي لم تتوقف عنها حكومة (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو منذ بدأ المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل مهمته العام الماضي وايضا منذ موافقة السلطة الفلسطينية على المفاوضات غير المباشرةquot;.
وكشف عريقات انه يحمل خمس رسائل من عباس حول المطالب الفلسطينية بشأن المفاوضات غير المباشرة والتي سيسلمها لاعضاء اللجنة الرباعية التي تلتقي في موسكو مع مندوبين من دول اخرى.

وتعقد اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة اجتماعا في 19 اذار/مارس الحالي في موسكو.
واوضح عريقات ان quot;مضمون هذه الرسائل الخطية التي تضع النقاط على الحروف بشأن الموقفين العربي والفلسطيني والمجتمع الدولى الذي دفعنا الى قبول اقتراح المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيلquot;.

واشار الى quot;ان الرسائل توضح ما صدر عن الحكومة الاسرائيلية من قرارات تتعلق بالحرم الابراهيمي الشريف في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم وعمليات الاقتحام التي يتعرض لها المسجد الاقصى وسياسة فرض الحقائق على الارض بما يحدث الان في مدينة القدسquot;.
وقال quot;ان الرسائل تذكر بسلسلة طويلة من الممارسات الاسرائيلية مع خارطة توضيحية ودراسة تفصيلية تبين حجم الاستيطان منذ ان بدأ المبعوث ميتشل مهمته في الشرق الاوسط وحتى الانquot;.

وقال quot;ان خارطة خاصة بمدينة القدس ستسلم لاطراف اللجنة الرباعية الدولية توضح ما تقوم به اسرائيل وما نفذته في المدينة المقدسة حتى تعمل هذه اللجنة على الزام الاخيرة بوقف هذه السياسات التدميرية لعملية السلامquot; .
وبشأن ما تردد عن مطالب اميركية قدمت لاسرائيل وطلبت منها اتخاذ خطوات حسن نية ازاء الفلسطينيين قبل استئناف المفاوضات معهم، قال عريقات quot;ان معظم هذه المطالب وردت في خطة خارطة الطريق التي اعدتها اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسطquot;.