القاهرة: بحث الرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء مع نظيره الفلسطيني محمود عباس quot;تهيئة الظروف المناسبةquot; لانطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية غير المباشرة، حسبما افادت وكالة ابناء الشرق الاوسط المصرية.

وعقد اللقاء في منزل الرئيس المصري في ضاحية مصر الجديدة في القاهرة التي عاد اليها مبارك بعدما امضى فترة نقاهة لمدة خمسة اسابيع تقريبا في منتجع شرم الشيخ (على البحر الاحمر) اثر جراحة اجريت له في المانيا في السادس من اذار/مارس الماضي.

ولم يدل اي من الجانبين بتصريحات عقب المقابلة.

واكتفت وكالة انباء الشرق الاوشط بالقول ان مباحثات مبارك وعباس تأتي quot;في إطار الجهود المصرية المكثفة مع كافة الاطراف المعنية من اجل تهيئة الظروف الملائمة لانطلاق المحادثات المحادثات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على النحو الذى يؤدى لتحقيق حل الدولتين وفق المرجعيات المتفق عليهاquot;.

وقالت الوكالة انه تم خلال اللقاء الثنائى quot;استعراض آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية وجهود تحريك مسيرة السلام بما فى ذلك استئنافquot; الوفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل مهمته تمهيدا لبدء المفاوضات غير المباشرة.

وسيلتقي ميتشل بعد ظهر الاربعاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للتحضير لاستئناف المحادثات غير المباشرة قريبا بعد اشهر من الجمود. ومن المتوقع استئناف المحادثات الصعبة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في الايام المقبلة بعد الضوء الاخضر الذي اعطته الجامعة العربية السبت للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وهذه المحادثات غير المباشرة التي ستاخذ شكل جولات مكوكية يقوم بها ميتشل بين القدس ورام الله وواشنطن يفترض ان تستمر اربعة اشهر. وفي هذا السياق اجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين مكالمة هاتفية استمرت 20 دقيقة مع نتانياهو.