U.S. envoy Mitchell waves to the media in Ramallah

اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين ان المبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل سيعلن غدا الاحد موعد انطلاق المفاوضات غير المباشرة الفلسطينية الاسرائيلية.

رام الله: قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات السبت خلال مؤتمر صحافي اثر لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع ميتشل في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله quot;غدا (الاحد) سيعلن ميتشل شخصيا المواقف الأميركية وسيصدرون بيانا متى ستبدا المفاوضات ومواضيع البحثquot;.

واوضح عريقات quot;ان عباس سلم ميتشل رسالة خطية عبر فيها عن امتنانه وشكره لجهوده الشخصية وجهود ادارة الرئيس (الاميركي باراك) اوباما لصنع السلام وجهوده المبذولة على اساس انهاء الاحتلال الذي بدا عام 1967 واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريفquot;.

واضاف quot;ان ميتشل سيعود غدا صباحا للقاء الرئيس عباس مرة ثالثة قبل مغادرته الى واشنطنquot;.

واوضح المسؤول الفلسطيني quot;انناابلغنا ميتشل استعدادنا للتعامل مع يجري من الية للتفاوض وهي ان يقوم ميتشل بلقاءات مكوكية بين الرئيس عباس وفريقه ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو وفريقهquot;.

وشدد quot;اننا لا نريد ان نبدا محادثاتنا من نقطة الصفر حيث قطعنا شوطا كبيرا عبر السنوات الماضية. ونريد الان قرارات وليس مفاوضات، نريد اليات تنفيذ وفرق رقابة على الارض لمراقبة التنفيذquot;.

وتابع quot;اكدنا لميتشل اننا نرفض اي خيار انتقالي ورفض خيار الدولة المؤقتةquot;.

وقال عريقات quot;اننا اخذنا علما من ميتشل بما يريد القيام به في محادثات التقريب وسيتم التركيز خلال مدة الاربعة اشهر الاولى من هذه المحادثات على قضيتي الامن والحدود. ونامل ان يبذل كل جهد ممكن لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 كما نصت على ذلك خطة خارطة الطريقquot;.

واضاف quot;ان الرئيس عباس قال لميتشل اننا سننجح جهود الرئيس اوباما التي تعني انهاء الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال للشعب الفلسطيني quot;

واوضح عريقات quot;ان موضوعي القدس والاستيطان هما جزء من قضية الحدود، حيث عندما نتحدث عن حدود 1967 فانها تشمل القدس وتشمل الاستيطان الاسرائيلي غير الشرعي في الضفة الغربية والقدس الشرقية الذي اقيم داخل حدود 1967quot;.

وشدد على ان quot;القدس جزء من الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967quot;.

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية اعلنت السبت موافقتها على بدء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل على اساس quot;ضمانات وتأكيدتquot; اميركية.

من جهة أخرى، قال رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض السبت ان منظمة التحرير الفلسطينية هي quot;صاحبة الولايةquot; على كل ما يتعلق بالشأن الفلسطيني، وليس فقط الشأن السياسي، نافيا ما اثير مؤخرا بان دور حكومته يناقض دور منظمة التحرير.

وقال فياض امام مؤتمر في رام الله وعبر الدائرة المغلقة مع شخصيات اكاديمية وسياسية في غزة quot;هذا الموضوع يجب ان لا يكون موضوع نقاش او لبس، فمنظمة التحرير الفلسطينية هي صاحبة الولاية على كل ما يتعلق بالشأن الفلسطيني، وليس فقط الشأن السياسيquot;.

واضاف quot;صراحة او ضمنا ارتأت منظمة التحرير الفلسطينية ان تنشىء مؤسسة اسمها السلطة الوطنية للتعامل مع العباد والبلاد في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهذا يعني انها صاحبة الولاية في كل شيء وليس فقط في الشأن السياسيquot;.

وكان فياض اعلن في اب/اغسطس 2009 عن برنامج بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية خلال عامين، ويقوم البرنامج اضافة الى بناء المؤسسات، على دعم المقاومة الشعبية السلمية للاحتلال الاسرائيلي.

وقال فياض ان حكومته تعد برنامجا نهائيا لاختتام عملية البناء في اب/اغسطس من العام المقبل.

ورد فياض على اتهام اسرائيل له بانه من خلال هذه الخطة يقوم باعمال من جانب واحد، وهو ما يخالف الاتفاقيات الموقعة، بالقول quot;نعم هو تصرف احادي الجانب، لان مهمة بناء الدولة هي من مسؤولية الحكومةquot;.

وكرر فياض مرارا ان مهمة الاعلان عن الدولة هي من صلاحيات منظمة التحرير الفلسطينية، لكن مهمة الحكومة العمل على بناء مؤسسات هذه الدولة.

وقال quot;منظمة التحرير الفلسطينية هي صاحبة الولاية في كل شيء، لكن هذا الامر لا يعني ان الاطر التي انشأتها لا تسهم في الشأن السياسي ايضا، بل واجب عليها ان تضع خططا وبرامج سياسية تشكل رافعة للجهد السياسي الذي تمارسه المنظمةquot;.

واعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير السبت موافقتها على الشروع في مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل، وفقا للالية المقترحة من الولايات المتحدة الاميركية التي ترعى هذه المفاوضات.