بكين: أعرب الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل للرئيس الصيني هو جينتاو عن استعداده للعودة الى المفاوضات السداسية حول الملف النووي لبلاده، حسبما افادت وسائل اعلام الخميس. وافادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء نقلا عن مصادر لم تكشفها ان كيم افصح عن نيته خلال مباحثات استمرت اكثر من اربع ساعات مع الرئيس الصيني الاربعاء.

ووصل كيم (68 عاما) الى الصين الاثنين في اول زيارة له الى الخارج منذ اكثر من اربع سنوات في سعي للحصول على مساعدات اقتصادية. واضافت يونهاب ان هو استقبل كيم مساء الاربعاء في قاعة الشعب الكبرى لكن لم تتسرب تفاصيل عن الاجتماع.

ومن المتوقع ان يلتقي كيم الخميس مع رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ونائب الرئيس شي جينبينغ قبل ان يحضر اوبرا صينية تؤديها فرقة كورية شمالية قرابة الساعة السادسة (10,00 تغ). وتابعت الوكالة ان كيم سيتباحث على الارجح في التعاون الاقتصادي مع وين الذي اقترح انشار quot;حزام اقتصاديquot; صيني كوري شمالي خلال زيارته الى بيونغ يانغ في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وكان كيم زار في مطلع الاسبوع المرفأ والمنشأت الصناعية في مدينة داليان (شرق) وتيانجين (جنوب شرق) لمعرفة كيفية تعزيز مرافئ بلاده لزيادة حركة التجارة. وكانت كوريا الشمالية اعلنت انها لن تعود الى مفاوضات نزع السلاح النووي السداسية التي تضم الصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة والكوريتين قبل رفع العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة وموافقة الولايات المتحدة على اجراء مباحثات من اجل توقيع معاهدة سلام.

وتحاط الزيارة الاولى لكيم الى الصين الحليف الاول لبلاده منذ اربع سنوات بالسرية اذ لم تؤكدها رسميا اي من بيونغ يانغ او بكين بعد. وغالبا ما تمتنع الحكومتان عن الادلاء باي تصريحات حتى عودة كيم الى بلاده. وكيم المعروف عنه انه لا يحب السفر بالطائرة، زار الصين بواسطة القطار في 2000 و2001 و2004 و2006، وقد احيطت زيارته الاخيرة بسرية تامة واعلن عنها فقط عند انتهائها.