بكين: افادت تقارير ان الزعيم الكوري الشمالي زار مرفأ تيانجين (جنوب شرق بكين) الاربعاء قبل ان يجري مباحثات في بكين وذلك في زيارته الاولى الى الخارج منذ سنوات.

ومن المتوقع ان يقدم كيم (68 عاما) الذي وصل الاثنين على متن قطار مصفح الى داليان (شرق) ضمانات لبكين بان بلاده ستعود الى طاولة المفاوضات السداسية حول ملفها النووي والتي انسحبت منها قبل عام مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية واستثمارات.

وكان كيم على ما يبدو يقوم بزيارة لمدينة تيانجين الساحلية الاربعاء قبل ان يتوجه الى العاصمة لاجراء محادثات مع الرئيس الصيني هو جينتاو، حسبما افادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء نقلا عن مصادر لم تكشفها.

واضافت الوكالة نقلا عن مصدر رفض الكشف عن هويته في بكين quot;من المتوقع ان يعقد اللقاء بين الزعيمين الخميسquot;.

كما قام كيم بزيارة المرفأ والمنشأت الصناعية في داليان وضواحيها للاطلاع عليها ومعرفة كيفية تعزيز مرافئ بلاده لزيادة حركة التجارة.

واشار خبراء الى ان كيم سيطلب مساعدات واستثمارات من الصين لقاء تنازلات في الملف النووي.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت انها لن تعود الى مفاوضات نزع السلاح النووي السداسية التي تضم الصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة والكوريتين قبل رفع العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة وموافقة الولايات المتحدة على اجراء مباحثات من اجل توقيع معاهدة سلام.

وتحاط الزيارة الاولى لكيم الى الصين الحليف الاول لبلاده منذ اربع سنوات بالسرية اذ لم تؤكدها رسميا اي من بيونغ يانغ او بكين بعد. وغالبا ما تمتنع الحكومتان عن الادلاء باي تصريحات حتى عودة كيم الى بلاده.

وكيم المعروف عنه انه لا يحب السفر بالطائرة، زار الصين بواسطة القطار في 2000 و2001 و2004 و2006، وقد احيطت زيارته الاخيرة بسرية تامة واعلن عنها فقط عند انتهائها.