قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الجمعة ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل اكد للرئيس الصيني هو جينتاو عزم بلاده على quot;العمل مع بكينquot; من اجل استئناف المفاوضات النووية، وذلك خلال زيارة قام بها هذا الاسبوع الى الصين.
وقالت الوكالة الصينية الرسمية ان quot;كيم قال ان جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) سوف تعمل مع بكين لتوفير الشروط الملائمة لاستئناف المفاوضاتquot; السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي المثير للجدل.

ومع ذلك، لم يتم تحديد اي موعد لاستئناف المفاوضات.
واكدت وكالة انباء الصين الجديدة هكذا للمرة الاولى عقد لقاء في بكين بين الامين العام لحزب العمال في كوريا الشمالية، كيم جونغ ايل، والرئيس الصيني موضحة ان كيم قام بزيارة غير رسمية من الثالث الى السابع من ايار/مايو.

واوضحت الوكالة ان كيم جونغ ايل قال لمحدثيه انه quot;ما زال ملتزما حيال جعل الارخبيل الكوري خاليا من الاسلحة النوويةquot;.
واجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين، وانسحبت في العام 2003 من معاهدة الحد من الانتشار النووي اثر خلاف مع الولايات المتحدة بشان برامجها للاسلحة.

ووافقت بيونغ يانغ العام الماضي على العودة الى المحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، الا انها قالت منذ ذلك الحين انها ترغب اولا في توقيع معاهدة سلام دائمة مع واشنطن.