أكد العاهل الاردني ضرورة وقف بناء وتوسيع المستوطنات ودعا إسرائيل الى التحرك بجدية نحو السلام.

عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين اسرائيل الى التحرك quot;بجديةquot; نحو السلام والدخول في quot;مفاوضات فاعلةquot;، مؤكدا ضرورة وقف بناء وتوسيع المستوطنات quot;فوراquot;، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني. ونقل البيان عن الملك عبد الله الثاني تأكيده في رسالة وجهها بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الى بول بادجي رئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني في الامم المتحدة quot;ضرورة أن تتحرك اسرائيل بجدية نحو السلامquot;.

واضاف ان على الدولة العبرية ان quot;تدخل في مفاوضات فاعلة تبني على ما انجز وتعالج كل قضايا الوضع النهائي ضمن جدول زمني وعلى اساس المرجعيات المعتمدة للوصول الى حل الدولتين بأسرع وقت ممكنquot;.

ودعا العاهل الاردني اسرائيل الى quot;التوقف فورا عن جميع اجراءاتها الاحادية الجانب خصوصا بناء المستوطنات وتوسعتها وجميع الاجراءات التي تستهدف تغيير معالم القدس المحتلة وطمس هويتها التاريخية وتهدد اماكنها المقدسة الاسلامية والمسيحيةquot;.

كما حضها على quot;وقف سياسات هدم المنازل وتهجير السكان العرب المسلمين والمسيحيينquot; مؤكدا ان هذه الاجراءات quot;تشكل جميعها تهديدا حقيقيا لجهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقةquot;. ودعا الى quot;انهاء الصراع وتمكين الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة القابلة للحياة على الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية في اطار جدول زمني واضحquot;.

وكان الاردن اعتبر قرار اسرائيل تجميد الاستيطان في الضفة الغربية لمدة عشرة اشهر الذي اعلن الاربعاء الماضي quot;غير كافquot;، مؤكدا ضرورة الوقف الكامل للاستيطان بما يشمل القدس الشرقية. ويطالب الفلسطينيون بوقف كامل للاستيطان في الاراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها عام 1967، كشرط لاستئناف المفاوضات المجمدة منذ نهاية 2008.