رام الله:اكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ان اعتداءات المستوطنين على الاماكن الفلسطينية المقدسة وتسليم بيوت فلسطينية للمستوطنين والاعلان عن البناء في شرقي القدس هي استفزازات تفجر الالغام في وجه المفاوضات.

وقالت الحركة في بيان صحافي تسلمت وكالة الانباء الكويتية (كونا) نسخة عنه quot;من الواضح ان الحكومة اليمينية المتطرفة في اسرائيل اوكلت للمستوطنين مهمة تفجير محادثات التقاربquot;.

وحذرت من ان الاعلان عن نوايا البناء او المباشرة في بناء استيطاني او اي اعمال عدائية او مداهمات للمستوطنين او اي عمل عسكري للجيش الإسرائيلي هي استفزازات ستفجر مسار عملية المفاوضات.

وشدد على ان الحكومة الاسرائيلية مسؤولة مباشرة امام المجتمع الدولي عن تصرفات واعمال المستوطنين العدائية الاستفزازية باعتبارها ناقضة للتعهدات التي قدمتها للادارة الاميركية اضافة الى كونها اعمالا عدائية ضد الشعب الفلسطيني.

وكان 45 حاخاما يهوديا ينتمون الى التيار المتشدد اقتحموا صباح اليوم باحات المسجد الاقصى تحت حراسة امنية مشددة.

وحذرت الخارجية الاميركية يوم امس الاحد كلا من اسرائيل والفلسطينيين من مغبة اي الاقدام على اي عمل قد quot; يقوض الثقة في الشرق الاوسط وذلك بعد الاعلان عن بدء المحادثات غير المباشرة بين الطرفين.

واكدت (فتح) في بيانها ان الشعب الفلسطيني الذي يتطلع نحو سلام عادل يمتلك من مقومات الصمود والمقاومة الشعبية ما يمكنه من مواجهة الاعمال العدائية التي ترعاها وتوحي بها حكومة نتنياهو.

وطالبت (فتح) الادارة الاميركية باثبات قدرتها على تنفيذ رؤاها لحل الدولتين في المنطقة وحرصها على حفظ مصالحها بالمنطقة.
كما طالبت المجتمع الدولي بإثبات وجوده واتخاذ مواقف واضحة ومحددة من استفزازات المستوطنين برعاية حكومة نتنياهو ليبرمان وبيان خطورتها وتاثيرها السلبي على عملية السلام.

وكشف النقاب امس عن الشروع ببناء 14 وحدة استيطانية جديدة شرقي مدينة القدس بالتزامن مع الاعلان عن انطلاق المفاوضات غير المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.