لوكسمبورغ: صادق الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الخميس في لوكسمبورغ على استراتيجية مشتركة لمكافحة الارهاب يراد منها ان تكون رسالة الى العالم الاسلامي عشية انعقاد القمة بين الاتحاد الاوروبي وباكستان، كما اعلنت اسبانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

واعلن وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريث روبلكابا لدى تقديمه الوثيقة بعد مصادقة زملائه في الاتحاد عليها ان quot;هذا الاعلان المشترك هو رسالة الى العالم الاسلامي: سنكون حازمين في الدفاع عن قيمنا لكننا نبدي تسامحا ازاء الثقافات الاخرىquot;.

واضاف quot;انها رسالة لكل من يريد ان يفرض نفسه بالعنفquot;.

وتابع ان quot;هذا الاعلان المشترك يحتوي على عناصر سياسة مشتركة ضد الارهاب. لدينا نفس الاستراتيجية ضد الارهابquot;.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان التزامها quot;باحترام القانون الدولي ودولة القانون وحقوق الانسانquot; في المعركة ضد الارهاب.

واعتبر جيل كرتشوف منسق مكافحة الارهاب في الاتحاد الاوروبي ان هذا الاعلان quot;سيساعد الرئيس باراك اوباما في استراتيجيته الجديدة بعد التخلي عن عقيدة الحرب على الارهابquot;.

واضاف quot;تمت المصادقة عليه عشية القمة بين الاتحاد الاوروبي وباكستان في بروكسل والتي ستجري خلالها مناقشة مكافحة الارهابquot;.

وتابع ان quot;باكستان من الدول الاكثر اشكالية في العالمquot;.

واكد كرتشوف في تقرير عرض على الوزراء ان quot;الارهاب المستوحى من تنظيم القاعدة يظل يشكل الخطر الاساسي المحدق بالاتحاد الاوروبي بسبب عزمه على شن هجمات قاتلة وقدرته على تنفيذهاquot;.

وشدد على ان quot;عددا ملحوظا من مواطني الاتحاد الاوروبي اتخذوا مواقف متطرفة ويتوجهون الى مناطق النزاع حيث يتدربون في المعسكرات الارهابية ثم يعودون الى اوروباquot;.

وحذر من ان quot;على الدول الاعضاء ان تتنبه لهذا الوضعquot;.