افادت لجنة دولية مناهضة للرجم توقيف إبن سكينة اشتياني ومحاميه يوم الاحد اثناء مقابلة صحافية في إيران.

برلين: أعلنت اللجنة الدولية لمناهضة الرجم ان ابن الايرانية سكينة محمد اشتياني، المحكومة بالاعدام رجما، ومحاميه حوطان كيان اضافة الى صحافيين المانيين تم توقيفهم على ما يبدو الاحد اثناء مقابلة صحافية.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة مينا احادي quot;كنت على اتصال مباشر معهم عبر الهاتف اثناء المقابلة امس (الاحد) قرابة الخامسة مساء (الثالثة ت غ) عندما صرخ احد الصحافيين فجأة quot;ما الذي يجري هنا quot;وقال لي quot;علي قطع الاتصالquot;.

وتابعت احادي quot;منذ ذلك الوقت لم تصلني اي انباء. عادة نحن نتحادث يوميا. وقد تحدثت الى مقربين من سجاد قادرزاده، ابن سكينة في تبريز، وليس لديهم اي انباء عنه. ان شيئا ما قد حصل، لقد سمعت ذلك. واقول انه تم توقيفهم 100%quot;.

واضافت quot;لا نعلم اين هم، في اي سجن، او ما اذا تم اقتيادهم الى طهرانquot;.

وحكم على سكينة محمد اشتياني (43 عاما) بالاعدام رجما مرتين العام 2006 من جانب محكمتين مختلفتين في تبريز (شمال غرب) بعد محاكمتين، وذلك لمشاركتها في قتل زوجها ولارتكابها الزنى.

وقد تم تنظيم تحركات عدة على الصعيد الدولي لانقاذها.

وقالت احادي ان quot;الصحافيين الالمانيين يعملان في quot;صحيفة المانيةquot; رافضة الافصاح عن اسميهما quot;لضرورات امنيةquot;.

ولم تؤكد وزارة الخارجية الالمانية خبر التوقيف، فيما اعلن الاثنين ناطق باسمها quot;لقد اخذنا علما بهذه المعلومة ونحن نقوم بالتحقيق فيهاquot;.

من جهته اكد المفكر الفرنسي برنار هنري ليفي الاثنين ان اخبار ابن سكينة اشتياني ومحاميه انقطعت منذ الاحد. ويعتبر ليفي من كبار المدافعين عن الايرانية ويخشى ان يكون تم توقيف الاشخاص الاربعة.