ريو دي جانيرو: دعا وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم الاربعاء طهران الى القيام بquot;بادرةquot; انسانية تجاه الايرانية المحكوم عليها بالرجم حتى الموت بتهمة الزنا، معتبرا ان هذا الامر سيحسن صورة ايران في العالم. وقال اموريم للصحافيين quot;من قال ان بادرة انسانية لن تكون امرا جيدا لايران، لصورتها في العالم؟quot;.

وحكم على سكينة محمدي اشتياني (43 عاما) في 2006 بالاعدام رجما بعد ادانتها بتهمة quot;اقامة علاقة غير شرعيةquot; مع رجلين بعد مقتل زوجها، في حكم اثار موجة استياء في العالم اجمع ودفع بالرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الى عرض منح المحكومة حق اللجوء السياسي في بلده.

غير ان اموريم اكد ان الايرانية quot;ليست متهمة بالزنا فحسب بل بالقتل ايضا. لا اريد ان ابدي موقفا في هذه القضية لان ليس لدينا اي وسيلة تمكننا من الحكم على الطريقة التي جرت وفقا لها هذه المحاكمة. ولكن وضع هذه المرأة المهددة بالرجم يجرح مشاعر البرازيليينquot;.

والتقى السفير البرازيلي في طهران انتونيو سالغادو مسؤولين ايرانيين كبارا لتسليمهم رسميا العرض البرازيلي بمنح المحكومة لجوءا سياسيا، غير انه لم يعرف حتى الساعة ما كان الرد الايراني الرسمي على هذا العرض.

وكان الرئيس البرازيلي قال انه يكن quot;الاحترام لقوانين (ايران) لكن اذا كانت صداقتي للرئيس والشعب في ايران تعني شيئا، واذا كانت هذه المرأة تشكل ارباكا، بامكاننا استضافتها في البرازيلquot;. واثر هذا التصريح اعتبرت طهران على لسان متحدث رسمي ان الرئيس البرازيلي ادلى بقوله هذا تحت تأثير العاطفة من دون ان يعرف تفاصيل القضية.