جنيف: حض اربعة خبراء في الامم المتحدة بكين على الافراج quot;الفوريquot; عن المنشق الصيني ليو تشياوبو الذي حاز الجمعة جائزة نوبل للسلام للعام 2010.

وقالت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة في بيان إن quot;اربعة خبراء يضمون اصواتهم الى اصوات رحبت بقرار لجنة نوبل (...) ويحضون الصين على ان تفرج عنه فوراquot;.

وموقعو هذا النداء هم مقرر حرية الراي والتعبير فرانك لا رو والرئيس المقرر لمجموعة العمل في شان الاعتقال التعسفي الحاجي مالك سو والمقررة حول وضع المدافعين عن حقوق الانسان مارغريت سيكاغيا والمقررة حول استقلال القضاة والمحامين غابرييلا كنول.

ومنحت جائزة نوبل للسلام للعام 2010 الجمعة الى ليو تشياوبو (54 عاما) quot;لجهوده الدائمة وغير العنيفة من اجل حقوق الانسان في الصينquot;. ويمضي هذا المنشق عقوبة بالسجن 11 عاما بعد مطالبته بصين ديموقراطية.

واعتبر الخبراء كما نقل عنهم البيان ان quot;عقوبة بهذه الشدة لممارسته انشطة سلمية (...) تشكل انتهاكا صارخا لحقوق الانسان على صعيد الحق في حرية التعبيرquot;. واضافوا ان quot;ليو تشياوبو هو مدافع شجاع عن حقوق الانسان دافع على الدوام عن احترام اكبر لحقوق الانسان في الصينquot;.

كذلك، طالب الخبراء الدوليون السلطات الصينية بالافراج عن quot;جميع المعتقلين لممارستهم في شكل سلمي حقهم في التعبيرquot;.

ودعوا الصين ايضا الى المصادقة على الشرعة الدولية للحقوق المدنية والسياسية التي سبق ان وقعتها.