أكدت زوجة المنشق الصيني ليو تشيابو الحائز على جائزة نوبل للسلام أنها وضعت قيد الإقامة الجبريّة.

بكين: أعلنت زوجة المنشق الصيني ليو تشياوبو الحائز جائزة نوبل للسلام للعام 2010 وضعها قيد الإقامة الجبريّة بدون أن يكون من الممكن الإتصال بها هاتفيا، في رسالة قصيرة عبر موقع تويتر.

وقالت ليو تشيا في الرسالة القصيرة التي وجهتها مساء الاحد على موقع تويتر للمدونات القصيرة quot;عدت الى المنزل. وفي الثامن (من تشرين الاول/اكتوبر) وضعت قيد الاقامة الجبرية. ولا ادري متى سيكون بوسعي مقابلة اي كانquot;.

وكانت منظمة quot;الحرية الانquot; (فريدوم ناو) الحقوقية الاميركية اعلنت الاحد توقيف ليو تشيا ووضعها في الاقامة الجبرية في بكين. وجاء في رسالة ليو التي كانت تخضع خلال الاسابيع الماضية لمراقبة مشددة من الشرطة quot;هاتفي الجوال خارج الخدمة ولا يمكنني تلقي او اجراء اتصالاتquot;.

واوضحت انها زارت زوجها المسجون في شمال شرق الصين السبت لتبلغه بمنحه جائزة نوبل للسلام الجمعة. وقالت quot;قابلت تشياوبو وقلت له في التاسع (من تشرين الاول/اكتوبر) في سجنه انه فاز بالجائزة. سوف اروي لكم المزيد لاحقا. ارجوكم جميعا، ساعدوني في التواصل عبر تويتر. وشكراquot;.

ويقضي ليو تشياوبو (54 عاما) عقوبة بالسجن 11 عاما لمشاركته في وضع quot;الميثاق 08quot; الذي طالب باحلال الديموقراطية في الصين. وقد اهدى جائزته الى الضحايا الذين سقطوا لدى قمع حركة المطالبة بالديموقراطية في ساحة تيان انمين عام 1989، بحسب منظمة حقوق الانسان في الصين غير الحكومية.