اختفت زوجة المنشق الصيني ليو تشياوبو الحائز على نوبل للسلام بعد أن اقتادتها الشرطة لمقابلة زوجها في سجنه.

تشينزهو: لا يزال يتعذر الاتصال بزوجة المنشق الصيني ليو تشياوبو الحائز جائزة نوبل للسلام 2010 حتى الاحد أي بعد يومين على إعلان الشرطة عن إقتيادها لمقابلة زوجها في سجنه شمال شرق البلاد. واختفت ليو تشيا وهي برفقة بشرطيين مساء الجمعة بعد قليل من منح زوجها جائزة نوبل للسلام ومن حينها لم يتمكن محاميها من الاتصال بها.

وقال دينغ تشيكيو محامي المنشق المعتقل quot;لم نتمكن من الاتصال بها ولا نعلم اين هيquot; معربا على quot;القلق على سلامتها. اننا نعتقد ان الشرطة اقتادتها لمقابلة زوجها لكن ليس لدينا امكانية تاكيد ذلكquot;. واكدت ليو تشيا مساء الجمعة بعد الاعلان بقليل، انها مع شرطيين قالوا لها انهم سيرافقونها الى اقليم لياونينغ (شمال شرق) حيث يعتقل زوجها كي تعلن له خبر منحه الجائزة.

واعلن مركز الاعلام لحقوق الانسان والديمقراطية ومقره هونغ في كونغ السبت ان ليو تشيا وصلت الى اقليم لياونينغ وانها ستقابل زوجها صباح الاحد. واغلقت الشرطة صباح الاحد الطرق المؤدية الى سجن تشينزهو حيث يعتقل ليو تيشاوبو في اقليم لياونينغ حيث لا تسمح السلطات سوى بمرور المسؤولين او المقيمين في المنطقة.

ولم يرد احد في السجن على الاتصالات الهاتفية. ومنح ليو تشياوبو جائزة نوبل للسلام 2010 الجمعة quot;لجهوده المتواصلة وغير العنيفة من اجل حقوق الانسان في الصينquot; كما اعلنت لجنة نوبل النروجية. ويقضي ليو تشياوبو (54 عاما) حكما بالسجن 11 سنة بعد ان وقع على quot;ميثاق 08quot; الداعي الى صين ديموقراطية. وقد ادين بتهمة quot;المس بسلطة الدولةquot;.