قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكيرا سوزوكي

فاز ثلاثة علماء اليوم بجائزة نوبل للكيمياء تقديراً لأعمالهم في مجال الكيمياء العضوية.

ستوكهولم: فاز الاميركي ريتشارد هيك واليابانيان اي ايتشي نيغيشي واكيرا سوزوكي بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2010 تقديرا لاعمالهم في مجال الكيمياء العضوية، كما اعلنت الاربعاء في ستوكهولم الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

واشارت الاكاديمية الى ان العلماء الثلاثة منحوا الجائزة تقديرا لاعمالهم في مجال quot;تفاعل الازدواج المحفز بعنصر البالاديوم والمستخدم في الانتاج الصيدلاني الصناعي كالادوية مثلا والجزيئات المستخدمة في الصناعة الالكترونيةquot;.

وفي عام 2009 فاز ثلاثة علماء، أميركيان وإسرائيلية، بجائزة نوبل في الكيمياء، تقديرا لأعمالهم حول quot;بنية الرايبوسومquot;، وهو العمل الذي يمهد الطريق أمام التوصل لمضادات حيوية جديدة.

وكانت اللجنة منحت الثلاثاء جائزة نوبل للفيزياء لعالمين من أصول روسية هما الهولندي، أندريه غييم، والبريطاني قنسطنطين نوفوسيلوف، وذلك لتجاربهما المتطورة في مجال مادة quot;الغرافينquot; ثنائية الأبعاد، التي تعتبر شكلاً من أشكال الكربون.

وسبق ذلك منح الجائزة للطبيب البريطاني روبرت إدواردز، مبتكر تقنية التلقيح الصناعي، والذي بات يعرف بأنه quot;أبو أطفال الأنابيبquot;، بعد أن انتشرت التقنية حول العالم، وولد من خلالها أكثر من 4 ملايين طفل.