قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت منظمة حقوقيّة أن زوجة المنشق الصيني الحائز على نوبل للسلام قابلة زوجها ونقلت له خبر فوزه.

تشينزهو: أعلنت منظمة للدفاع عن حقوق الانسان ان زوجة المنشق الصيني ليو تشياوبو تمكنت من مقابلة زوجها الاحد لتنقل اليه بالتأكيد خبر حصوله على جائزة نوبل للسلام للعام 2010. والتقى الزوجان بعد ظهر الاحد بحسب مركز الاعلام لحقوق الانسان والديموقراطية ومقره في هونغ كونغ، كما نقل بيان عن حماة المنشق.

وكان تعذر الاتصال بزوجة المنشق الصيني ليو تشيا منذ مساء الجمعة. وكانت اعلنت لوكالة الأنباء الفرنسية انها مع رجال شرطة قالوا لها انهم سينقلونها الى اقليم لياونينغ (شمال شرق) حيث يسجن زوجها لكي تتمكن من ابلاغه بنبأ حصوله على الجائزة.

واغلقت الشرطة صباح الاحد الطرق المؤدية الى سجن تشينزهو حيث يعتقل ليو تشياوبو في اقليم لياونينغ حيث لا تسمح السلطات سوى بمرور المسؤولين او المقيمين في المنطقة. ولم يرد احد في السجن على الاتصالات الهاتفية.

ومنح ليو تشياوبو جائزة نوبل للسلام 2010 الجمعة quot;لجهوده المتواصلة وغير العنيفة من اجل حقوق الانسان في الصينquot;، كما اعلنت لجنة نوبل النروجية. وليو تشياوبو (54 عاما) يقضي حكما بالسجن 11 سنة بعد ان وقع على quot;ميثاق 08quot; الداعي الى صين ديموقراطية. وقد ادين بتهمة quot;المس بسلطة الدولةquot;.

واعتبرت صحيفة غلوبال تايمز الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم، السبت ان لجنة نوبل quot;الحقت بنفسها العارquot; وان جائزة السلام quot;انحطت لتتحول الى اداة سياسية في خدمة سياسات معادية للصينquot;.