رفض مروج مشروع بناء مسجد في نيويورك الحصول على دعم من ايران لتمويل عمليات البناء.

نيويورك: اكد مروج المشروع المثير للجدل لبناء مسجد قرب الموقع السابق لمركز التجارة العالمي الذي استهدفته اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في نيويورك الخميس ان المركز سيتم تمويله حصرا باموال اميركية، قاطعا الطريق بذلك امام اي مشاركة مالية من جانب quot;جمعيات تحمل قيما معادية للولايات المتحدةquot;.

واكد شريف الجمال في تصريحات لقناة quot;ان واي وانquot; المحلية quot;لن نقبل مالا من ايران، لن نقبل مالا من منظمات تحمل قيما معادية للولايات المتحدةquot;.
وقال الجمال quot;انه مشروع اميركي. انا اميركي. ولدت في مستشفى في بروكلين (احد احياء نيويورك). جميع المشاركين في هذا المشروع اميركيونquot;.

واثار مشروع المسجد والمركز الثقافي المعروف باسم quot;بارك 51quot; او مشروع قرطبة، جدلا حادا في الولايات المتحدة.

ويعتبر معارضو المشروع الذي يفصله شارعان عن الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي اللذين دمرا في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، ان وجود مسجد في هذه المنطقة سيعتبر اساءة الى ذكرى الضحايا ال2752.

وقال الجمال quot;بصفتي الفردية، وبصفتي مسلما، لم ار يوما موجة ماثلة من اللامنطق، والعنصرية، وعدم التسامح والكراهيةquot;. واضاف quot;بعضهم يربطنا بالمتطرفين الذين اخذوا ديني رهينةquot;، مستبعدا نقل موقع المسجد الى مكان اخر.

وتابع quot;نريد تشييد مبنى يعكس افضل ما يمكن لنيويورك تقديمهquot;، لافتا الى ان الحملة لجمع التبرعات لصالح المشروع لم تبدا بعد، الا ان اشخاصا عدة ابدوا اهتماما بالموضوع. وقال quot;شركات كبيرة عدة، فاعلو خير ومؤسسات ترغب في تمويل هذا المشروع اتصلوا بناquot;.