رفع عدد من ذوي ضحايا اسطول الحرية دعوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل.

انقرة:
رفع عدد من ذوي ضحايا حادث (اسطول الحرية) دعوى امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لمعاقبة اسرائيل على الاعتداء الذي راح ضحيته 39 قتيلا وجريحا معظمهم اتراك.

اكدت ذلك هيئة الاغاثة الانسانية التركية التي كانت تقود اسطول الحرية حينما وقع الاعتداء الاسرائيلي في 31 من ايار- مايو الماضي.

وقالت الهيئة في بيان ان محامين يمثلون ذوي ضحايا الاعتداء وعددا من اقاربهم حضروا امام المحكمة وقدموا دعوى ضد اسرائيل.

واضاف البيان ان الهيئة شاركت بممثلين عنها في تقديم الدعوى للمطالبة بمعاقبة اسرائيل على ارتكابها جرائم وانتهاكات انسانية ضد ركاب اسطول الحرية الذي كان متجها الى غزة بمساعدات انسانية ومتضامنين.

واوضح ان الدعوى تضمنت ادلة مادية تؤكد وقوع انتهاكات واعمال عنف من جانب الجنود الاسرائيليين ضد المتضامنين في المياه الدولية نجم عنها قتل تسعة اتراك واصابة 30 اخرين مشيرا الى نتائج التحقيق التي جاءت في تقرير لجنة تقصي الحقائق الدولية في حادث الاعتداء.

وبحسب البيان فقد طالب الوفد المشكل من ذوي الضحايا وهيئة الاغاثة التركية بملاحقة رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزيري خارجيته ودفاعه ورئيس الاركان الاسرائيلي لمسؤوليتهم المباشرة عن الاعتداء وانتهاك القانون الدولي لوقوع الحادث في المياه الدولية.

ونقلت وسائل اعلام تركية عن ممثل ذوي الضحايا المحامي رمضان اريتورك القول انه quot;يجب الا تفلت اسرائيل من العقاب كما يجب الزامها بدفع تعويضات لذوي الضحايا والجرحىquot;.

وتاتي هذه الخطوة بتشجيع من الحكومة التركية خصوصا بعد صدور تقرير لجنة تقصي الحقائق المنبثقة عن مجلس حقوق الانسان في سبتمبر الماضي وهو التقرير الذي اكد وجود ادلة لا تقبل الشك على وقوع جرائم اسرائيلية على متن الاسطول وتعد اساسا لاقامة دعوى قضائية ضد اسرائيل.