اقترح الرئيس الروسي اسم نائب رئيس الحكومة سيرغي سوبيانين على quot;الدوماquot; للتصويت عليه عمدةً لموسكو.

غوركي: أعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أنه اقترح اسم نائب رئيس الحكومة الروسية ورئيس جهازها سيرغي سوبيانين على مجلس النواب quot;الدوماquot; لمدينة موسكو للتصويت عليه عمدةً لموسكو، ومنحه الصلاحيات اللازمة لذلك.

يذكر أن سوبيانين كان ضمن قائمة من أربعة مرشحين اقترحهم حزب quot;روسيا الموحدةquot;، الذي يتمتع بالغالبية في مجلس الدوما لمدينة موسكو، على الرئيس ميدفيديف في التاسع من الشهر الجاري لشغل منصب عمدة العاصمة الروسية، وتشمل القائمة، إضافة إلى سوبيانين، كلاً من وزير النقل والمواصلات إيغور ليفيتين، ومحافظ مقاطعة نيجني نوفغورود فاليري شانتسيف، والنائبة الأولى لعمدة موسكو لودميلا شفيتسوفا.

وكان فلاديمير بلاتونوف، رئيس مجلس الدوما لمدينة موسكو، قد أعلن في وقت سابق أن مجلس نواب العاصمة قد يعقد جلسة استثنائية للتصويت على مرشّح الرئيس ميدفيديف بعد يوم واحد من تقديم اسم المرشح إليه.

يذكر أن منصب عمدة موسكو بات شاغرًا في 28 أيلول/سبتمبر إثر إقدام الرئيس الروسي على عزل العمدة السابق يوري لوجكوف، الذي شغل هذا المنصب 18 عامًا، لفقدان الثقة به.

نبذة عن سوبيانين
ولد سيرغي سوبيانين في 21 يونيو/حزيران 1958. وتخرج من معهد التكنولوجيا في كوستروما ومعهد الحقوق في موسكو، وهو حائز دكتوراه في العلوم القانونية.

بدأ حياته المهنية في عام 1980. ومن 2001 حتى 2005 ، شغل سوبيانين منصب محافظ مقاطعة تيومين. أما في نوفمبر (تشرين الثاني) 2005 فعيّن رئيسًا لديوان رئيس الدولة فلاديمير بوتين (وقتذاك). ومنذ 12 مايو (أيار) 2008 وإلى الآن يشغل سوبيانين منصب نائب رئيس الحكومة الروسية - رئيس جهاز الحكومة، وهو متزوج وله ابنتان.