قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يسعى كريستوفر روس لاعادة اطلاق المحادثات بين المغرب وجبهة بوليساريو وسيقوم بجولة جديدة بهذا الشأن.

مراكش:يبدا المبعوث الخاص للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس الاثنين جولة جديدة في المنطقة لاعادة اطلاق المحادثات بين المغرب وجبهة بوليساريو على ما اعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس السبت في مراكش.
وصرح موراتينوس لصحافيين على هامش مؤتمر السياسات العالمي الذي نظمه المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية وخصص لموضوع quot;الحوكمة العالميةquot;، quot;سيجري روس في الاسبوع المقبل اعتبارا من الاثنين جولةquot; في المنطقة.

وصرح مصدر دبلوماسي اسباني لوكالة فرانس برس ان روس سيتجه الى الجزائر العاصمة وتندوف (حيث مخيم اللاجئين الصحراويين في جنوب غرب الجزائر) ونواكشوط والمغرب.
واضاف موراتينوس انه تطرق السبت في مراكش مع نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري الى التعاون المغربي الاسباني وجولة روس.

وردا على سؤال حول دور اسبانيا في مسألة الصحراء الغربية اكد موراتينوس انه في الدبلوماسية quot;ينبغي التصرف والاقناع وضمان السهولة وهذا ما تفعله الدبلوماسية الاسبانيةquot;.
وهذه الجولة هي الرابعة التي يجريها روس في المنطقة منذ تعيينه مبعوثا خاصا في كانون الثاني/يناير 2009. وهو يسعى الى اعادة اطلاق المحادثات المباشرة برعاية الامم المتحدة بين المغرب وجبهة البوليساريو حول مستقبل الصحراء الغربية.

وانتهى الاجتماع غير الرسمي الاخير الذي عقد قرب نيويورك لمدة يومين بين ممثلي الطرفين في شباط/فبراير الفائت على خلاف حيث فشل الطرفان في تقريب وجهات النظر.
وعقدت الجلسات الثلاث الاولى في منهاست قرب نيويورك لكنها لم تؤد كذلك الى تقليص الخلافات بين المغرب وبوليساريو.

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب عام 1975. وتطالب جبهة بوليساريو التي تلقى دعم الجزائر باستفتاء لتقرير المصير برعاية الامم المتحدة، يضم ثلاث خيارات هي الانضمام الى المغرب والاستقلال و الحكم الذاتي تحت سيادة مغربية.
في المقابل يقترح المغرب حكما ذاتيا واسعا للصحراء الغربية ويرفض تماما فكرة استقلالها.