تبيليسي: أمرت محكمة جورجية السبت بوضع رجلي اعمال اسرائيليين قيد الحجز الاحتياطي للاشتباه في محاولتهما تقديم رشوة بقيمة سبعة ملايين دولار الى مسؤول رفيع المستوى في الدولة الجورجية.

واوقف رون فوكس وزئيف فرنكيال ولم يتمكنا من الحصول على افراج بكفالة بحسب بيان نشره القضاء. فيما تبحث الشرطة عن رجل اعمال ثالث هو اليوناني يوانيس كرداسوبولوس في اطار هذه القضية.

وتشتبه النيابة العامة في تقديم الاسرائيليين رشوة لنائب وزير المالية لاقناعه بالتخلي عن قضية استئناف رفعتها الدولة الجورجية لقرار مؤسسة تحكيم اتى لصالح فوكس وكرداسوبولوس، بحسب المصدر نفسه.

والتقى الرجلان المسؤول الجورجي في اسطنبول في 15 ايلول/سبتمبر ثم في باتومي في 14 تشرين الاول/اكتوبر.

وافادت معلومات نقلها الجمعة موقع انفستمنت اربيتريشن ريبورتر الاخباري المتخصص بقرارات التحكيم، ان فوكس وكرداسوبولوس حصلا على تعويض بقيمة 90 مليون دولار بقرار من المركز الدولي للقرار والاستثمار في البنك الدولي صادر في اذار/مارس.

وعمل الرجلان من خلال شركتهما ترامكس في مشروع مشترك مع شركة جورجية عامة حيث حصلوا في مطلع التسعينات على مشروع بناء انبوب نفطي وغير ذلك من البنى التحتية في قطاع الطاقة. لكن لاحقا فسخت الدولة الجورجية العقد بعد ان قررت العمل مع شركاء اخرين بحسب الموقع.