بكين: رأت صحيفة غلوبال تايمز الرسمية الصينية في افتتاحية الاثنين ان على لجنة نوبل التي منحت جائزة السلام للمنشق الصيني المسجون ليو تشياوبو ان quot;تقدم اعتذارات للصينquot;. وكتبت الصحيفة الصادرة باللغة الانكليزية والمعروفة بمواقفها القومية ان quot;لجنة نوبل اثارت مواجهة ايديولوجية خطيرة بين الصين والغرب. وبدل ان تشجع السلام، فان جائزة السلام هذه السنة تزيد من حدة سوء التفاهم والعداء بين الصين والغربquot;.

ورأت الصحيفة مستندة على حد قولها الى نتائج استطلاع للراي ان quot;غالبية المواطنين الصينيين يعارضون قرار منح ليو تشياوبو جائزة نوبل للسلامquot;، وذلك في وقت فرضت الرقابة تعتيما كبيرا على المسألة ما حال دون اطلاع الغالبية الكبرى من الصينيين على الخبر.

وتابعت الصحيفة quot;لا يحق للغرب ان يخالف قيم الشعب الصيني ورأيهquot;. وكانت بكين اعتبرت الخميس ان منح هذه الجائزة لليو تشياوبو يعود الى quot;تشجيع الجريمةquot; ونددت بquot;حروب ايديوليوجية بلا نهايةquot; يشنها الغرب عليها.

والغت بكين منذ اعلان منح الجائزة عددا من اللقاءات والزيارات كانت مقررة بين الصين والنروج، كما الغت جولة مقررة لمسرحية غنائية نروجية في الصين. واعلن وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستوري الجمعة انه اعرب للسلطات الصينية عن quot;اسفهquot; لرد فعلها على منح جائزة نوبل للسلام لليو تشياوبو، مجددا الدعوة الى اطلاق سراحه.

وبالرغم من تحذيرات الصين الحازمة، منحت جائزة نوبل للسلام للعام 2010 في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر الى ليو تشياوبو الاستاذ السابق الذي حكم عليه في كانون الاول/ديسمبر 2009 بالسجن 11 عاما بعدما شارك في وضع quot;الميثاق 08quot; الذي طالب باحلال الديموقراطية في الصين.