أعلن أحد محامي تشياوبو أن زوجته المسجون منذ 2009 ووكلاء الدفاع عنه قد يتقدمون بطلب لاعادة محاكمته.

بكين: يعتزم محامو الفائز بجائزة نوبل للسلام للعام 2010 ليو تشياوبو، المنشق الصيني المسجون منذ 2009 لمدة 11 عاما، التقدم بطلب اعادة محاكمته بحسب ما اعلن احد محاميه الثلاثاء لوكالة الأنباء الفرنسية.

واعلن المحامي شانغ باوجون quot;نحن نعتزم التقدم بطلب اعادة المحاكمةquot;، مضيفا ان ليو تشيا (زوجة ليو تشياوبو) تريد طلب اعادة المحاكمة. واوضح المحامي انه مع زملائه في فريق الدفاع quot;ما زلنا ندرس ما يمكن القيام به. واذا تقدمنا بهذا الطلب فسيكون ذلك للدفع بالبراءةquot;.

ونال ليو تشياوبو المنشق الصيني، الذي يمضي عقوبة الحبس في سجن في شمال شرق الصين، الجمعة جائزة نوبل السلام بينما وضعت السلطات الصينية زوجته في الاقامة الجبرية. وتشياوبو هو احد واضعي quot;ميثاق 2008quot; الذي طالب باحلال الديموقراطية في الصين وحكم عليه بالحبس 11 عاما لادانته بجرم quot;تقويض سلطة الدولةquot;.

ويقول المحامي شانغ انه من حق ليو التقدم بطلب اعادة المحاكمة امام المحكمة العليا في بكين، مضيفا ان وضع ليو تشيا في الاقامة الجبرية لا يستند الى quot;اي اساس قانونيquot;. ورحب العديد من الدول بمنح جائزة نوبل السلام للصيني ليو تشياوبو كما نادى العديد منها باطلاق سراحه.

واشنطن تطالب بكين بالسماح لزوجة ليو تشياوبو بالتنقل بحرية

اعلنت سفارة الولايات المتحدة في بكين الثلاثاء ان زوجة الفائز بجائزة نوبل للسلام للعام 2010 ليو تشياوبو الموضوعة في الاقامة الجبرية يجب ان تتمكن من quot;التنقل بحريةquot;. وقال المتحدث باسم السفارة الاميركية ريتشارد بوانغان لوكالة فرانس برس في رسالة الكترونية quot;يجب ان يتم احترام حقوقها وان تحظى بالحق في التنقل بحريةquot;.

واضاف quot;نحن قلقون حيال معلومات تشير الى وضع ليو تشيا (زوجة ليو تشياوبو) في الاقامة الجبرية في بكينquot;. واوضح المتحدث ان الولايات المتحدة quot;تتابع عن كثبquot; تطور الاوضاع في ما يتعلق بليو تشيا. واصبح ليو تشياوبو المنشق الذي يمضي عقوبة الحبس في سجن في شمال شرق الصين الجمعة اول صيني ينال جائزة نوبل للسلام.