اعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة أن كل أشكال الاستيطان العشوائية وغيرها مرفوض على أراضي السلطة.
________________________________________________________________________

رام الله: رأى نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية أن أشكال الاستيطان العشوائية وغير العشوائية كافة هي غير شرعية على الأراضي الفلسطينية.

وأوضح أبو ردينة في بيان صحافي اليوم تعقيبًا على رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هدم البيوت العشوائية في المستوطنات quot;أن المفاوضات تتضمن وقفًا شاملاً لكل أشكال الاستيطان، بما فيها ما يسمى النمو الطبيعيquot;. وشدد على أن السلطة ترفض أشكال الاستيطان كافة، مشيرًا إلى أن السلام الشامل والعادل يجب أن يقوم على أسس واضحة ومحددة، وألا يقوم على الاستيطان ونهب الأراضي الفلسطينية.

وكان نتنياهو أعلن أن ما يمسى بالبناء العشوائي في المستوطنات لن يهدم، على الرغم من أن الحكومة كانت أصدرت أوامر بهدم البناء غير المرخص. وقال نتنياهو في رد قدمه إلى المحكمة العليا الإسرائيلية إن لهدم البناء العشوائي تداعيات سياسية، وإن الحكومة بحاجة إلى فترة زمنية طويلة من أجل وضع أولوياتها بالنسبة إلى القضية، ما يعني تهربًا من قضية هدم المستوطنات.

في المقابل، طلبت حركة quot;السلام الآنquot; الإسرائيلية من المحكمة العليا إصدار أمر احترازي، يلزم الحكومة بهدم الأبنية العشوائية في المستوطنات، في حين أصدرت المحكمة قرارًا يلزم الحكومة بتقديم لائحة زمنية لعملية الهدم.

واعتبرت حركة السلام الإسرائيلية أن رد نتنياهو غير منطقي، لأن المستوطنين في المستوطنات العشوائية يحظون بالحصانة، رغم مخالفتهم القانون.