مقر تلفزيون quot;بي بي سيquot;
اضطرت quot;بي بي سيquot; لخفض ما قيمته 16% من ميزانيتها في إطار خطة ترشيد الانفاق العام في بريطانيا.


تكللت المساومات بشأن اكبر تخفيض في الانفاق العام تشهده بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية بارغام هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; على قبول تخفيض في ميزانيتها بنسبة 16 في المئة. ويرتبط بهذا التخفيض بتجميد رسم الترخيص الذي يُجبى سنويا من المشاهدين لمدة ستة اعوام ونقل تمويل الخدمة العالمية للاذاعة من وزارة الخارجية الى عاتقها.

وافادت تقارير ان المفاوضات بشأن هذه التخفيضات اصابت الـبي بي سي بالذهول فيما نقلت صحيفة الغارديان عن مصادر مطلعة ان التسوية بشأن رسم الترخيص تستغرق عادة سنوات في حين انها الآن فُرضت خلال ثلاثة ايام.

جاء نبأ تخفيض ميزانية البي بي سي بعد تراجع وزارة الخزانة عن الغاء علاوة الطفل حتى بلوغه سن الثامنة عشرة لكنها مضت قدما بمشاريعها خفض علاوة التعليم التي تشمل الفئة العمرية نفسها.

في غضون ذلك تسبب امين سر الخزانة داني الكسندر في احراج الحكومة عندما سمح بتصويره حاملا وثيقة تعلن تسريح 490 الف شخص من العاملين في القطاع العام بحلول 2014 ـ 2015 نتيجة التخفيضات الحادة في الانفاق التي يعلنها وزير الخزانة جورج اوزبورن اليوم.

واعترف اوزبورن ان اعلانه اليوم عن اجراء تخفيضات في الانفاق قدرها 83 مليار جنيه استرليني خلال السنوات الأربع المقبلة سيدفع بريطانيا الى وضع محفوف بالمجاهيل الاجتماعية والاقتصادية.

وتشمل التخفيضات فقدان آلاف فرص العمل وتخفيضات ضخمة في تمويل الجامعات والسكن المدعوم حكوميا وتخفيضات أخرى في ميزانية الخدمات والاعانات الاجتماعية.

كما ستعلن الحكومة الائتلافية رفع سن التقاعد الى 66 سنة ابتداء من عام 2016 وذلك قبل 10 سنوات عما كان مخططا له في السابق بأمل توفير مليارات الجنيهات الاسترلينية على المدى المتوسط. كما ان من المتوقع اجراء تخفيضات حادة في ميزانية الرياضة المدرسية والغاء شبكة المدارس المتخصصة. وستشهد وزارات مثل العدل والحكم المحلي والثقافة تخفيضات في ميزانياتها بنسبة 30 في المئة ، بما في ذلك خفض الاعتمادات المخصصة للسجون والمعونة القانونية. وسيُطلب من المنظمات الطوعية وشركات خاصة تعمل على اساس الدفع حسب النتائج أن تتولى اعادة تأهيل السجناء الذين يُفرج عنهم. وستلغى نحو 10 آلاف فرصة عمل في هذا المجال.

وتحذر وثيقة التخفيضات من ان هذه الاجراءات ستؤثر حتما على عمال القطاع العام وموظفيه لأن اجورهم تلتهم نحو نصف ما تنفقه الوزارات المختلفة.

تشير صحيفة الغارديان الى ان المفاوضات الخاصة بتمويل الـبي بي سي في المستقبل ظلت سرية طيلة اسابيع وان وزارة الخزانة طالبت بأن تتحمل الـبي بي سي كلفة اعفاء من تزيد اعمارهم على 75 عاما من رسم التلفزيون ، التي تبلغ اجمالا 556 مليون جنيه استرليني. وكان رئيس الحكومة الائتلافية ديفيد كاميرون تعهد خلال الحملة الانتخابية بحماية هذه الشريحة من المواطنين فيما قاوم مسؤولو الـبي بي سي بضراوة نقل العبء اليها بوصفه يستنزف الميزانية المحدودة اصلا. ولكنهم رضخوا صباح اليوم للمطالبة بتحملهم تكاليف الخدمة العالمية والقناة التي تبث باللغة الويلزية ابتداء من عام 2015.