يعلق السودان إعتباراً من الاثنين بث خدمة quot;بي بي سيquot; لسبب غير مرتبط quot;ببثها مواد جديدة مصدرها السودانquot;.

الخرطوم: أعلن السودان أنه سيعلق إعتباراً من الاثنين الاتفاق الذي يتيج بث خدمة هيئة الاذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; باللغة العربية على الموجة القصيرة (أف أم) في البلاد لاسباب quot;ليس لها علاقة بمضمونquot; البرامج، حسب ما جاء في بيان لوزارة الاعلام السودانية.

وكان مسؤولون سودانيون كبار اعلنوا لوكالة الانباء الفرنسية منتصف تموز/ يوليو الماضي انهم ينوون وقف بث برامج quot;بي بي سيquot; باللغة العربية على موجاتها الاربع العاملة في شمال البلاد في حال لم يتم التوصل الى اتفاق بين الطرفين يوم الاثنين التاسع من اب/ اغسطس.

وتأخذ السلطات السودانية على هيئة الاذاعة البريطانية اداخلها بشكل غير مشروع الى البلاد معدات تقنية عبر الحقيبة الدبلوماسية البريطانية، حسب ما جاء في البيان. وتأخذ الخرطوم على quot;بي بي سيquot; ايضا قيامها بنشاطات تأهيل عبر خدمتها quot;بي بي سي تراستquot; دون الحصول مسبقا على quot;اتفاق نهائيquot; مع الوزارة.

واخيرا، تأخذ السلطات السودانية على quot;بي بي سيquot; بثها اعتبارا من جوبا، كبرى منطقة جنوب السودان الذي يتمتع باستقلال نصف ذاتي، بدون موافقة الحكومة المركزية في الخرطوم.

وبعيد منتصف ليل الاحد الاثنين، كانت عدة محطات لquot;بي بي سيquot; لا تزال تبث في العاصمة السودانية ولكن ليس المحطة التي تبث بالعربية، حسب ما اوضح بعض المستمعين الذين تم الاتصال بهم. واوضحت وزارة الاعلام في بيانها ان quot;التعليق ليس مرتبطا على الاطلاق ببث بي بي سي مواد جديدة مصدرها السودانquot;. وتعتبر quot;بي بي سي أف امquot; احد اهم مصادر الاخبار في السودان.