الخرطوم: اعلن جهاز الامن والمخابرات السوداني عن رفع الرقابة المسبقة عن الصحف اعتبارا من اليوم بعد انتفاء الدوافع والأسباب التي أوجدتها.

وقالت ادارة الاعلام بالجهاز في بيان ان اسباب الرقابة تمثلت في المعلومات المغلوطة التي تداولتها بعض الصحف حول علاقة السودان مع دول الجوار واستهداف هذه العلاقة فضلا عن الدعوة الى الانفصال واثارة الفتن والنعرات القبلية.

واضافت أن الجهاز لاحظ خلال الفترة الأخيرة التزام العديد من الصحف بالتوجيهات والاجراءات التي يتخذها الجهاز الى جانب التعاون مع أعضاء الجهاز وتسهيل مهامهم الأمر الذي جعل السيد المدير العام يتخذ قرارا بايقاف الرقابة على الصحف تمشيا مع مناخ الحريات الصحفية السائد بالبلاد ودعمه.

وأكد البيان أن الجهاز يحتفظ بحقه الدستوري في عودة الرقابة كلية كانت أو جزئية متى دعت الضرورة الى ذلك مشددا على حرص الجهاز على الحريات السياسية والاعلامية ما دام هناك اتفاق على عدم المساس بثوابت الوطن ووحدة ترابه.

وكان جهاز الامن السوداني اعاد قبل شهر الرقابة المسبقة على الصحف حيث يراجع ضابطه الصحف التي تصدر يوميا والبالغ عددها نحو 50 صحيفة قبل ذهابها للمطبعة ويقومون بحذف كل ما يرون انه يمس بالامن القومي ومصالح البلاد العليا.

ويتزامن هذا لبقرار مع اغلاق صحيفة تدعو للانفصال بين شمال السودان وجنوبه فيما اغلق جهاز الامن والمخابرات السوداني في مايو الماضي صحيفة معارضة يصدرها حزب المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير رفع الرقابة المفروضه على الصحف منذ اكثر من عام قبل الانتخابات التي جرت في ابريل الماضي.