تسعى أحزاب المعارضة السودانية لتأجيل الانتخابات حتى شهر نوفمبر المقبل بدلا من شهر إبريل.

الخرطوم: دفع تحالف احزاب المعارضة السودانية والحركة الشعبية المشاركة في الحكم اليوم بمذكرة لمؤسسة الرئاسة السودانية التي تضم الرئيس عمر البشير ونائبيه للمطالبة بتأجيل الانتخابات المقررة في ابريل الى شهر نوفمبر المقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف المعروف ب (تحالف جوبا) فاروق ابوعيسى للصحافيين هنا ان quot;المذكرة ستناقش في اجتماع مؤسسة الرئاسة الذي سيعقد يوم الثلاثاء المقبل ونحن من جانبنا سننتظر لنرى نتيجة الاجتماع لنعلن بعدها الموقف النهائي بشأن المشاركة في الانتخابات من عدمهاquot;.
وأعلن ابوعيسى انضمام الحزب الاتحادي الديمقراطي بزعامة محمد عثمان الميرغني للتحالف وتأييد الحركة الشعبية لتأجيل الانتخابات.

وعزا المطالبة بالتأجيل لافساح المزيد من الوقت للوصول لتوافق شامل من القوى السياسية حول الاستحقاق الانتخابي وتمكين الحركات الدارفورية المفاوضة بالدوحة من المشاركة بصورة واسعة في اطار العملية الانتخابية.
وشارك في الاجتماع الذي عقد بمقر حزب الامة المعارض زعيم الحزب الصادق المهدي وزعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي ونائب رئيس الحركة الشعبية ريك مشار وعدد من قادة احزاب المعارضة.

وكان الرئيس السوداني اعلن الاسبوع الماضي رفضه القاطع تشكيل حكومة قومية اذا تاجلت الانتخابات وقال ان quot;قادة المعارضة اتجهوا للمطالبة بالتأجيل بعد فشلهم في الحصول على تأييد شعبي خلال أيام الحملة الانتخابيةquot;.
ومن غير المرجح أن يصدر الاجتماع قرار بالتأجيل خاصة بعد ان اعلنت المفوضية القومية للانتخابات بعد اجتماع لها الثلاثاء الماضي اجراء الانتخابات في موعدها واكتمال كافة الاجراءات الفنية الخاصة بها.

وتتميز الانتخابات القادمة بأهمية كبيرة فهي الاولى التي تجرى على اساس التعدد الحزبي منذ انتخابات عام 1986 كما يأتي اجراء هذه الانتخابات تنفيذا لاتفاقية السلام الشامل الموقعة بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب والتي انهت عقدين من الحرب في البلاد.

ووصف السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الانتخابات المقبلة في السودان بانها حدث مهم جدا وقال في حوار اجرته معه صحيفة الحياه اللندنية quot;اتفهم ان يتم تأجيل الانتخابات او تاخير حصولها لفترة زمنية قصيرة لكن استغرب لدعوة التأجيل الى نوفمبر المقبلquot;.
واكد بان اهمية اجراء الانتخابات العامة في السودان في 11 أبريل المقبل معتبرا انها ستكون quot;حدثا مهما جدا لجهة التعامل مع الملف السودانيquot;. وقال quot;نحن نبذل كل ما بوسعنا من جهود حتى تجري الانتخابات بصورة هادئة في شهر ابريلquot;.