الخرطوم: بدأت الأمم المتحدة اليوم إجراء تقييم لأداء قواتها لحفظ السلام في السودان المكونة من بعثتي quot;اليونميسquot; بالجنوب و quot;اليوناميدquot; باقليم دارفور وسط انباء عن حدوث تجاوزات في الاجراءات الامنية والرقابة المالية لدى قياداتها.

ودخل المستشار العسكري لادارة عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة الجنرال شيكادبي ابيكور في سلسلة اجتماعات مع قيادة البعثتين اليوم لم يكشف عن تفاصيلها. كما اجرى لقاءات مع المسوؤلين السودانيين تناولت بعض الاشكالات الامنية التي حدثت لبعثة حفظ السلام المشتركة مع الاتحاد الافريقي بدارفور quot;اليوناميدquot;. يذكر ان الامم المتحدة قد نشرت منذ عام 2005 نحو الف عسكري لحفظ السلام في جنوب السودان كما بدات منذ عام 2008 بنشر 26 الف اخرين باقليم دارفور.

وذكر تقرير داخلي في الأمم المتحدة أن بعثات المنظمة الدولية في عدد من المناطق المضطربة في العالم تجاهلت الاجراءات الأمنية اللازمة والرقابة المالية ما عرضها لمخاطر كانت في غنى عنها. وأظهر التقرير الذي أعلنه أمس مكتب خدمات الاشراف الداخلي في المنظمة الدولية والذي يغطي ما حدث عام 2009 وجود ثغرات وتجاوزات في هذه البعثات الدولية في العديد من الدول لكنه ركز على وجه الخصوص على السودان وجمهورية الكونغو الديموقراطية والعراق.