قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

An armed resident patrols the village of Duk Padiet in Jonglei ...

الخرطوم: بدا وفد من الامم المتحدة اليوم مباحثات مع المسوؤلين السودانيين حول اجراءات استفتاء (تقرير المصير لجنوب السودان) المقرر اجراؤه في التاسع من كانون الثاني/يناير 2011 بموجب اتفاق السلام بين شمال السودان وجنوبه.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان ان quot;الوفد اجرى مباحثاته مع وكيل الخارجية السودانية مطرف صديق تناولت المساعدات التي ستقدمها الامم المتحدة لاجراء الاستفتاء بالاضافة الى الاجراءات والمهام التي اعتمدتها الحكومة السودانية لاجراءهquot;.

من جهته قدم صديق عرضا للترتيبات التي قامت بها الحكومة في هذا الصدد منها اجازة قانون الاستفتاء واختيار رئيس مفوضية الاستفتاء ونائبه مؤكدا ان quot;استكمال بقية اعضاء المفوضية سيتم في مايو المقبل على اكثر تقديرquot;.

واضاف ان quot;المفوضية ستقوم بالاشراف على كل مراحل العملية بدءا من وضع الجداول والتواريخ المحددة للعملية في مراحلها المختلفة وانتهاء باعلان نتائجها وستطلع على تجارب الدول الاخرىquot; مشيرا الى ان مواعيد الاقتراع تم اختيارها بعناية توافقا مع الظروف المناخية للبلاد.

يذكر ان اتفاق السلام السوداني المبرم عام 2005 نص على اجراء استفتاء لسكان الجنوب حول خياري الانفصال او الاستمرار في الوحدة بعد ست سنوات انتقالية من عمر الاتفاق وقد اعتمدت الامم المتحدة قوات حفظ السلام في السودان (اليونميس) لمراقبة ومساندة الاستفتاء.