جوبا: قتل 13 شخصا على الاقل في مواجهات دارت هذا الاسبوع في السودان بين ابناء قبيلة عربية بدوية والجيش الجنوبي في منطقة متنازع عليها بين الشمال والجنوب، كما اعلن مسؤول عسكري في جنوب السودان لوكالة فرانس برس الجمعة.

واوضح كول دييم كول المتحدث باسم جيش جنوب السودان، الذي يتمتع بحكم ذاتي، لفرانس برس ان مواجهات اندلعت الاربعاء بين قبيلة المسيرية العربية والجيش الشعبي لتحرير السودان في ولاية الوحدة. واضاف ان quot;جنديين من الجيش الشعبي لتحرير السودان قتلا بينما قتل 11 من المسيريةquot;.

وهي احدث مواجهات تشهدها هذه المنطقة الغنية بالنفط والحدودية بين الشمال والجنوب. ويثير النزاع حول السيطرة على هذه المنطقة مخاوف كبيرة بسبب الخلافات السياسية المحلية مع اقتراب موعد الانتخابات الوطنية المقررة في نيسان/ابريل. وحصلت المعارك في منطقة كيكانغ على بعد حوالى 50 كلم من الحدود مع الشمال والتي لا تزال بحاجة لترسيمها.

ومن المقرر ان يجري في جنوب السودان في كانون الثاني/يناير المقبل استفتاء لتقرير المصير. وفي الانتظار من المفترض ان يرسم الشمال والجنوب خط الحدود الفاصل بينهما وبالتالي تحديد ملكية المناطق النفطية الواقعة على هذا الخط. وفي كل عام تتوجه قبائل المسيرية الى اراضي الجنوب بحثا عن المراعي لماشيتها، الا ان مسؤولين جنوبيين يتهمون هذه القبائل بانها تسعى باوامر من الشمال الى زعزعة استقرار الجنوب.

واكد كول ان القتلى quot;ليسوا من المسيرية العاديين الذي يبحثون عن المراعي لمواشيهم، انهم اعوانquot;. ومنذ مطلع العام قتل اكثر من 400 شخص في معارك، قبلية في الغالب، دارت في جنوب السودان، بحسب الامم المتحدة. والعام الفائت حصدت المعارك في جنوب السودان 2500 قتيل واسفرت عن اكثر من 350 الف نازح.