الخرطوم:صرح متحدث باسم حركة العدل والمساواة المتمردة في اقليم دارفور لوكالة فرانس برس الاربعاء ان الحركة ستطالب بحق تقرير المصير في الاقليم السوداني المضطرب اذا ما استمر النزاع مع الحكومة.
وقال المتحدث احمد حسين آدم ان الحركة التي انسحبت من محادثات السلام مع الخرطوم في ايار/مايو بعد تجدد الاشتباكات مع الجيش السوداني ان حق تقرير المصير سيكون في quot;صلب مطالبناquot;.

واضاف quot;اذا لم يتضح اي افق سياسي واذا استمرت الابادة واذا استمرت الحكومة في حرماننا من حقوق الانسان والديموقراطية وحكم القانون، فلن يكون امامنا خيار غير طلب حق تقرير المصير لدارفور وكردفانquot;.
وقال ان quot;حق تقرير المصير يعني اما الوحدة على اسس جديدة واما الاستقلالquot;، من دون ان يكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن الخيار الاول.

وكانت منطقة دارفور سلطنة مستقلة منذ القرن السابع عشر حتى عام 1916.
وصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة الابادة وارتكاب جرائم حرب في اقليم دارفور الذي تقول الامم المتحدة ان 300 الف شخص قتلوا فيه منذ بدء الحرب عام 2003، فيما تقول الخرطوم ان عدد القتلى لا يتجاوز 10 الاف شخص.

ووقعت حركة العدل والمساواة اتفاقا مبدئيا ووقفا لاطلاق النار مع الخرطوم في شباط/فبراير، الا انهما فشلا بسبب تجدد الاشتباكات.
وتطالب الخرطوم باعتقال قائد الحركة خليل ابراهيم المتواجد في ليبيا التي يزورها البشير حاليا.