القاهرة: التقى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم بعدد من قيادات شريكى السلام في السودان من حزب المؤتمر الوطني وممثلي الحركة الشعبية لتحرير السودان الذين يزورون القاهرة حالياً.

وأوضح المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي في تصريح له اليوم، أن اللقاء جاء في إطار ورشة العمل المنعقدة حالياً في القاهرة بهدف دعم عملية التحضير لإجراء استفتاء حق تقرير المصير في الجنوب السوداني.

ونوه المتحدث أن الوزير أبو الغيط أكد على وجود روابط ومصالح مشتركة بين الطرفين جغرافياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً لا يمكن فصلها .. مشيراً إلى ضرورة العمل من أجل البناء على هذه الروابط للحفاظ على اللحمة والتماذج بين أهل السودان شمالاً وجنوباً بغض النظر عن نتائج استفتاء تقرير المصير المزمع إجراؤه في يناير 2011.

وشدّد أبو الغيط على أهمية توافق الطرفين على ترتيبات مؤسسية لاستمرار التعاون والعلاقات السلمية لما يحقق مصالح الشعب السوداني ويحفظ سلامة أراضى السودان.

وخلص المتحدث الرسمي إلى التأكيد على أن رعاية مصر للحوار بين الطرفين تأتي من منطلق حرصها على مواصلة مسئولياتها التاريخية وعلاقاتها الإستراتيجية بالسودان شعباً وحكومة بهدف تحقيق المصلحة والحفاظ على السلام والإستقرار في مختلف أرجاء السودان وتدعيم وتعميق عناصر الوحدة والتوافق بين حزب المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية لتحرير السودان.