القاهرة: أكد وزيرالخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن الاقتراح اليمني بإقامة اتحاد بين الدول العربية يحل محل الجامعة العربية يمكن تطبيقه فى حال وجود إرادة سياسية لدى الدول العربية، قيادة وشعبا.

وأضاف أبو الغيط في تصريحات للتلفزيون المصري بثها اليوم أن quot;المشروع اليمني جيد للغاية، ولكن يجب أن يطرح على الخبراء، ولا يقتصر الأمر على معالجته من قبل وزراء الخارجية أو قرار القمةquot;.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة رئاسية خماسية للنظر فيما يمكن القيام به من تحولات فى منظومة العمل العربي المشترك بهدف الوصول إلى إقامة هذا الاتحاد على الفكرة اليمنية أو فكرة العقيد معمر القذافي قائد الثورة الليبية التى تدعو إلى وجود منسق للسياسات الخارجية العربية ويرأس مجلس وزاراء الخارجية العرب ويكون جزءا من أمانة الجامعة العربية أو من الاتحادquot;.

ولفت أبو الغيط إلى أنه من غير الممكن إتخاذ قرار بشأن هذا الاقتراح فى اجتماع واحد، مضيفا quot;هذاالطرح يعكس خطة طموحة قابلة للتحقيق سبقنا إليها الاتحاد الأوروبى، رغم أنه قام دون وجود روابط بين دوله، بل على العكس كانت هناك حروب كثيرة بين عدد من أعضائه ، لذلك علينا كعرب أن نتحرك ونضع الأرضية والخطوات طبقا لخطة تحظى بموافقة الجميع ونتحرك تدريجيا لكي نصل إلى الهدفquot;.