تعتبر القاهرة ان من حقها فرض سيطرتها على حدودها وتؤكد على ان القضية الفلسطينية في قلب كل مصري وان الأخيرين دفعوا الثمن الغالي من أجل تلك القضية المحقة.

القاهرة: اعتبر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم ان من حق بلاده فرض سيطرتها على حدودها وان أي مصري لا يسمح بأن تنتهك أرضه ويجب أن تكون مصانة مؤكدا ان quot;أرض مصر وأمنها أكبر من أي شيءquot;. وذكر أبو الغيط في تصريحات تنشرها مجلة (الاهرام العربي) في عددها الذي يصدر غدا ان القضية الفلسطينية في قلب كل مصري وان المصريين دفعوا الثمن الغالي من أجل تلك القضية لافتا الى quot;اننا على استعداد للتضحية بالكثير من أجل القضية الفلسطينية لاستعادة الحقوق الوطنية الفلسطينيةquot;.

جاءت تصريحات وزير الخارجية المصري ردا على ما تردد عن اقامة بلاده جدارا فولاذيا على الحدود مع قطاع غزة واسرائيل. واضاف ابو الغيط quot;ان المأساة الكبرى ان الكثير من القيادات الفلسطينية لا يرون هذه الرؤية ويرون ان الايديولوجية والسيطرة على الحكم أكثر قيمة لهم من لم الشمل الفلسطيني وهؤلاء عليهم أن يفكروا كثيرا في عواقب ما يفعلونquot;.

ولفت الى أن فكرة عقد مؤتمر للسلام في موسكو ما زالت مطروحة مشيرا الى أن quot;جهد السلامquot; متوقف وان الجانب الفرنسي بدأ يتحدث عن كيفية تنشيط جهد السلام وطرح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هذه الفكرة على الرئيس حسني مبارك. واشار ابوالغيط الى نقطتين لانجاح هذا الجهد أولهما أن تتحرك الولايات المتحدة في هذا السياق وثانيهما أن يركز الجهد على تحريك المفاوضات وصولا الى اطلاق امكانات اقتصادية للتسوية.

وطالب بضرورة الحصول على ضمانات من المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالشكل النهائي للتسوية بشكل موثق معتقدا أن الفلسطينيين لن يخشوا من التحرك في هذه الحالة. وأوضح ان الورقة السويدية التي أقرها الاتحاد الاوروبي بعد التعديل ليست سيئة بل تعكس الكثير من المواقف التي ترضي العرب. وقال أبو الغيط quot;طالما ان اسرائيل لا تتحرك فان الفلسطينيين أيضا لن يتحركوا لأنهم لا يستطيعون أن يقبلوا بالطرح الاسرائيليquot; مشيرا الى quot;الموقف الأميركي الذي لا يقبل الفشل والموقف الأوروبي الذي شاهدناه يتحدث بشكل قوي رغم تحفظاتنا على بعض النقاط وكذلك الوضع الاسرائيلي الداخلي الذي لا يرضى أن تبقى الأمور جامدةquot;.

وطالب بشحذ همة المجتمع الدولي والاستمرار فى تشجيع الولايات المتحدة على الحركة ووحدة العمل العربي ووحدة الفلسطينين الذين يضعفهم كثيرا تفككهم. واكد عقد اجتماع في القاهرة قريبا يحضره عدد من وزراء الاتحاد من اجل المتوسط لكي يطلقوا عملية برشلونة بشكل نهائي مؤكدا ان انتخاب السكرتير العام للاتحاد ونوابه سيتم قبل قمة الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة خلال يونيو المقبل. وأضاف ابوالغيط quot;اعتقد ان المرشح للامانة العامة مرشح وحيد من الأردن وهو وزير أردنى سابق وقد أيدت الدول العربية ترشيحه بقرار من المجموعة العربية المتوسطيةquot;.