القاهرة: اكدت مصر الاثنين انها غير معنية بقرار اسرائيل بناء سياج على طول الحدود المشتركة معها لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ردا على اسئلة لصحافيين ان quot;هذا الامر لا يعنينا في شيء. انه شيء تقيمه اسرائيل على اراضيهاquot;، مشيرا الى ان quot;هذا الامر يتعلق بهمquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي صرح في وقت سابق لوكالة فرانس برس بان هذا السياج quot;شأن اسرائيليquot;. من جهة اخرى، اكد ابو الغيط quot;عدم وجود رابط بين هذا الجدار وانشاءاتنا الهندسية على الحدود مع غزةquot;. وتقيم مصر جدارا فولاذيا على حدودها مع قطاع غزة لمنع عمليات التهريب عبر الانفاق.

والاحد، اقرت لجنة حكومية اسرائيلية بناء حاجز على ثلاث مراحل على طول الحدود الصحراوية مع مصر التي تمتد بطول 250 كلم وذلك بهدف سد الطرق الرئيسية التي يسلكها المتسللون. وقدر مسؤول اسرائيلي، في تصريح لفرانس برس، ان تراوح كلفة المشروع الذي تقدم به الجيش الاسرائيلي بين مليار و1.5 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال اجتماع الحكومة الاسبوعي الاحد ان بلاده ستواصل السماح بدخول طالبي اللجوء الذين يأتي معظمهم من دارفور. ونقل مسؤول بارز عن نتانياهو قوله ان quot;اسرائيل ستسمح بدخول اللاجئين من مناطق النزاع، ولكن لن تسمح باستخدام حدودها لاغراق البلاد بالعمال غير الشرعيينquot;.

وتسعى اسرائيل الى وقف التسلل عبر الحدود الاسرائيلية المصرية التي اصبحت نقطة عبور رئيسية للمهاجرين وطالبي اللجوء ومهربي المخدرات، وطلبت من مصر العمل على وقف عمليات التسلل هذه. وتقول وزارة الداخلية ان نحو 300 الف شخص من بينهم 100 الف من العمال المهاجرين والسياح تجاوزوا فترة اقامتهم المسموح بها في اسرائيل التي يبلغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة. الا ان جماعات حقوق الانسان تقول ان هذه الارقام مبالغ فيها. وتتعرض مصر لانتقادات منظمات حقوق الانسان بسبب سياستها القاسية حيال المهاجرين الافارقة الذين قتل 20 منهم العام 2009.