رغم تهوين منصر من اعمال الحفر على حدودها معغزةإلا أن إسرائيل ترى أن الجدار المصري سيحد من تهريب الأسلحة إلى القطاع.

القدس:قال ضابط في الجيش الاسرائيلي يوم الاربعاء ان جدارا تبنيه مصر تحت الارض على طول حدودها مع قطاع غزة سيحد بدرجة كبيرة من تهريب الاسلحة عند اتمامه.
لكنه أضاف أن الانتهاء من بنائه قد يستغرق شهورا.

وهونت مصر من شأن أعمال الحفر على الحدود التي يبلغ طولها 14 كيلومترا ولكن حركة حماس تطلق عليها quot;جدار الموتquot; وتقول انه قد يحكم الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة من خلال خنق أنفاق التهريب من سيناء.
وقال ضابط اسرائيلي اطلع على معلومات للمخابرات بشأن غزة quot;الجدار ينطوي قطعا على امكان زيادة صعوبة (التهريب) رغم أنه لن يتوقف تماما.quot;

ومضى يقول quot;من المؤكد أن هناك تأثيرا بالفعل. انه يدفع حماس للجنون.quot;
وتسعى اسرائيل لدى مصر منذ فترة طويلة للتصدي للتهريب عبر الحدود الذي يزود الفلسطينيين بالذخيرة والسلع التجارية الاساسية التي يحتاجها قطاع غزة.

وسُئل الضابط الذي تحدث الى رويترز مشترطا عدم الكشف عن اسمه نظرا لحساسية الموضوع عن الموعد الذي قد يكتمل فيه بناء الجدار فقال quot;اذا عملوا ليل نهار طوال أيام الاسبوع فلا يزال أمامه فترة طويلة.. شهور.quot;
وقال مسؤولون مصريون ان أنابيب من الصلب توضع في عدة نقاط على طول الحدود لتشكل حاجزا ولكنهم لم يوضحوا الغرض منها.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت كبرى الصحف الاسرائيلية نقلا عن مصدر مصري لم تذكر اسمه ان عمق الجدار سيصل الى 30 مترا وسيزود بأجهزة استشعار وخراطيم لاغراق الانفاق بمياه البحر.
ويقول بناة الانفاق ان حوالي ثلاثة آلاف نفق كانت تعمل قبل الهجوم الاسرائيلي الذي استمر ثلاثة أسابيع على قطاع غزة قبل عام تقريبا ولم يعد يعمل منها الا 150 نفقا بعد الحرب والهجمات الجوية الاسرائيلية اللاحقة.

وقال الضابط الاسرائيلي ان حماس أعادت من خلال الانفاق بناء ترسانتها من الصواريخ والاسلحة الصغيرة منذ الحرب.
وقال الضابط ان اسرائيل تعتقد أن حماس زادت مدى صواريخها القصيرة المدى وحصلت على صواريخ مضادة للدبابات وللطائرات منذ الحرب الا أن ذلك لا يمثل مكسبا عسكريا نوعيا كبيرا.
وأضاف quot;بالنسبة للاسلحة الموجودة لدى حماس أصفها بأنها المزيد من النوع نفسه. الجديد هو أنها تسعى لتحسين قدرتها الاحترافية والطريقة التي تعمل بها ضد قواتنا.quot;