القاهرة: اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه بحث اليوم مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الخطوات القادمة على صعيد الملف الفلسطيني بالاضافة الى الأوضاع في المنطقة بشكل عام وعدد من القضايا التي تهم العالم العربي بشكل خاص.

واشار موسى في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الخارجية المصرية الى ان الاجتماع ركز على مناقشة تداعيات الاعتداء الاسرائيلي على أسطول الحرية حيث استمع أبو الغيط الى تقييم الأمين العام ورؤيته لهذا الأمر اضافة الى نتائج اجتماعات وزراء الخارجية العرب في القاهرة بهذا الصدد.

ولفت الى ان المشاركين في قوافل كسر الحصار على غزة ليسوا من الأجانب فقط بل كان بينهم العديد من العرب والفلسطينيين مؤكدا quot;نحن نؤيد هذه القوافل لكن في ذات الوقت كنا نتمنى أن يكون التواجد العربي أكبرquot;.

وأضاف ان هذه القوافل تقوم بمهمة مشكورة ونبيلة مؤكد دعم وادانة الجريمة الاسرائيلية ضد الناشطين في أسطول الحرية موضحا ان معظم الدول العربية وجهت معونات اغاثية لقطاع غزة تم ادخالها عن طريق المعابر المصرية.
وحول ما اذا كان لقاؤه مع أبو الغيط قد تطرق الى مسألة اعادة ترشيحه لمنصب الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قال موسى quot;من المبكر الحديث عن هذا الأمر الآنquot;.

من ناحيته قال أبو الغيط انه استمع من الأمين العام لرؤيته وتقييمه لأزمة أسطول الحرية والخطوات التالية التي يمكن للجانب العربي المضي فيها وخاصة على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

واضاف ان التركيز حاليا مثلما يتضح هو على محاولة اقناع السكرتير العام للأمم المتحدة بأن يمضي في تشكيل لجنة أو فريق عمل للتحقيق في الحادث مشيرا الى انه أبلغ موسى بأنه بعث برسالة الى بان كي مون حثه فيها على قراءة البيان الرئاسي لمجلس الأمن من منظور الحاجة لتشكيل هذا الفريق من قبله.

وأوضح انه أطلع موسى على الجهود التي تبذلها مصر على مستوى مجلس حقوق الانسان الدولي في جنيف والتدخل المصري المباشر للمعاونة من خلال عضوية مصر في الحصول على تصويت مؤات لتشكيل لجنة تحقيق من المجلس حول أزمة أسطول الحرية.
ولفت أبو الغيط الى انه أوضح لموسى ان أعمال مجلس حقوق الانسان فيما يتعلق بأزمة أسطول الحرية شهدت مساهمة مصرية محورية أدت الى تحقيق نجاحات ومكاسب للجانب العربي والاسلامي والتركي في هذا المجال.

وقال ان مباحثاته مع موسى تطرقت الى مقترح الأمين العام حول فضاء الجوار العربي لافتا الى أن مصر تلقت مذكرة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في هذا الشأن وانها من حيث المبدأ ترى ان هذا المقترح يمكن تطبيقه والتحرك في اطاره ولكن من خلال توافق عربي كامل.

وشدد أبو الغيط على رفض مصر القاطع للتصرف الاسرائيلي مع سفينة المساعدات الايرلندية (راشيل كوري) اليوم مطالبا اسرائيل بأن ترفع يدها عن القطاع وأن تتيح الفرصة للشعب الفلسطيني للتنفس.