سراييفو: أكد وزير خارجية كوسوفو اسكندر حسيني اليوم عدم موافقة بلاده على الجلوس على طاولة المفاوضات مع صربيا الا في حال موافقة صربيا بشرطين ان تكون المفاوضات على اساس ان كوسوفو وصربيا دولتين مستقلتين وعدم تمحور موضوع المفاوضات حول مناقشة استقلال كوسوفو.

وشدد حسيني في تصريح لوسائل الاعلام في كوسوفو الذي نقله راديو بريشتينا الى عدم رفض كوسوفو التفاوض مع صربيا مباشرة لحل المسائل العالقة بين البلدين ذات الطابع الفني ومعالجة القضايا الامنية والحدود بين الطرفين بالاضافة الى تنظيم حركة التنقل بين البلدين الجارين.

واعتبر ان مشاركة كوسوفو في مؤتمر سراييفو في اليومين الماضيين بمستوى مماثل لدول المشاركة يعد اعتراف باستقلالية جمهورية كوسوفو كالدول الموافقة على مشاركة جمهورية كوسوفو في المؤتمر.

واوضح حسيني ان مشاركة حكومة كوسوفو في المؤتمر الشامل 48 وفدا وعلى قدم المساواة مع باقي الدول بما فيها صربيا هو اعتراف كافة الدول المشاركة بمساواة جمهورية كوسوفو معها. واشار الى دعوة حكومة كوسوفو للمشاركة في المؤتمر انطلاقا من ادراك الدول المنظمة للمؤتمر في عدم امكانية تجاهل حقيقة استقلال كوسوفو الامر الذي فرض معاملة كوسوفو كدولة شريك في صنع السياسة المستقبلية للمنطقة.

واكد على مواصلة جمهورية كوسوفو نشاطها في تفعيل نتائج المؤتمر الذي ابرز ضرورة مواصلة دول المنطقة لبرامجها الاصلاحية للانضمام لعضوية الى الاتحاد الاوروبي وهو الامر الذي يشمل كوسوفو كباقي دول المنطقة.وكشف حسيني عن لقاء جمهورية كوسوفو دعما كبيرا من اغلب الدول المشاركة في المؤتمر مما يمهد الطريق لها في توسيع مستوى التعاون مع دول المنطقة للانضمام لعضوية الاتحاد الاوروبي.