موسكو: . أعن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو قلقة من وصول المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية إلى طريق مسدود.

فقال لافروف لدى افتتاح المباحثات مع وزير الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية رياض المالكي في موسكو اليوم: quot;إننا نثمن فرصة إجراء مباحثات في الوقت الحالي أكثر من أي وقت آخر في علاقاتنا الثنائية، وبالمرتبة الأولى حول الوضع الذي نشأ في عملية التسوية في الشرق الأوسط، ولا يمكن إلا أن يثير أسفناquot;.

هذا ووصل وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يوم أمس الى روسيا في زيارة تستغرق يومين لإجراء مباحثات مع المسؤولين الروس حول التعاون المشترك والحصول على دعم روسيا لجهود الفلسطينيين في إقامة دولة قوية و إنشاء مؤسساتها وحل القضايا الاقتصادية والاجتماعية وفقا لما قاله المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو لـquot;نوفوستيquot;.

وأكد نيستيرينكو أن روسيا تدعم سعي الشعب الفلسطيني إلى إقامة دولة مستقلة وقابلة للحياة وستواصل الحوار مع الفلسطينيين لأجل توحيد الصف الفلسطيني.

وكان المالكي قد صرح لوسائل الإعلام بأن الهدف الرئيسي للزيارة هو مناقشة الأوضاع السياسية في المنطقة والى أين وصلت عملية السلام المتوقفة بسبب التعنت الإسرائيلي بمواصلة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس.

وتابع quot;سنطلب دعم روسيا في توجهنا إلى مجلس الأمن الدولي للاعتراف بالدولة الفلسطينية على كامل حدود الأراضي الفلسطينية التي احتلتها (إسرائيل) في الرابع من يونيو 1967 وتوفير الدعم الدولي لهذا التوجهquot;.

وأضاف: سنطلب من روسيا تنشيط دور اللجنة الرباعية الدولية لتفعيل عملية السلام المتوقفة وضرورة الضغط على إسرائيل لوقف كل الأنشطة الاستيطانية من أجل استئناف عملية السلام.. وسيتم أيضا مناقشة تفعيل اللجنة الروسية الفلسطينية المشتركة.