دعا الميرغني زعيم الحزب الديمقراطي السوداني المعارض الدول الغربيةللحفاظ على وحدة بلاده بدل الإستعداد للإنفصال .

الخرطوم: دعا زعيم الحزب الاتحادي الديموقراطي المعارض في السودان محمد عثمان الميرغني السبت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى الحث على الحفاظ على وحدة السودان بدلا من الاستعداد لانفصال الجنوب.

وقال الميرغني في مقابلة مع وكالة فرانس برس quot;نسمع حاليا مسؤولين كبارا في الولايات المتحدة واوروبا يتكلمون عن انفصال سلمي في جنوب السودان. هذا خطأ. ان انفصال الجنوب سيؤدي الى القضاء على التعايش السلمي بين السودانيين، وسيدفع باتجاه التطرف والتعصبquot;. ومن المقرر اجراء انتخابات تشريعية واقليمية ورئاسية في السودان في نيسان/ابريل المقبل.

وفي كانون الثاني/يناير 2011 ينظم استفتاء حول انفصال الجنوب عن السودان وهي منطقة فقيرة جدا لم تخرج تماما من تداعيات حرب اهلية مع الشمال دامت نحو 22 عاما. واعتبر العديد من المسؤولين الغربيين ان انفصال الجنوب بات احتمالا واردا.

وتابع الميرغني quot;اجد من الغريب اننا في عصر الاتحاد الاوروبي، وبوجود دولة مثل الولايات المتحدة قررت ولاياتها العيش معا رغم فروقاتها الثقافية والدينية والاتنية، يطلب منا ان ننفصل عن الجنوبquot;. والميرغني زعيم الحزب الاتحادي الديموقراطي هو ايضا شيخ الطريقة الختمية الصوفية في السودان.

وخلال اخر انتخابات تشريعية تعددية جرت عام 1986 حل الحزب الاتحادي الديموقراطي ثانيا وراء حزب الامة بزعامة الصادق المهدي، وقبل الاسلاميين الذين تسلموا السلطة عام 1989 اثر انقلاب قام به الرئيس الحالي عمر حسن البشير.