جوبا: جرت مصادرة 30 الف قطعة سلاح غير مشروع في جنوب السودان منذ انتهاء الحرب الاهلية مع الشمال قبل خمس سنوات الا ان الاسلحة ما زالت تتداول بحرية في هذه المنطقة التي تعاني من اعمال عنف كما صرح مسؤول عسكري الجمعة.

وقال مالاك ايون اجوك المتحدث باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان (المتمردة الجنوبية سابقا) الذي يراس حاليا جيش منطقة جنوب السودان ذات الحكم الذاتي، لفرانس برس quot;لقد تمكنا من جمع نحو 30 الف قطعة سلاحquot;.

وتؤكد هذه التصريحات ما قاله الاسبوع الماضي المسؤول الكبير في جيش تحرير السودان جيمس هوت خلال احياء الذكرى الخامسة لمصرع الزعيم التاريخي لحركة التمرد الجنوبي جون قرنق. وقال هوت ان quot;المعارك القبلية المتكررة يغذيها الذين يضمرون لنا الشر ويعملون ليلا نهارا على تفريقنا (...) انهم يعطون المال والسلاح لشعبنا ليمزق نفسهquot;.

وسقط اكثر من 700 قتيل في جنوب السودان منذ مطلع العام الحالي في اعمال عنف قبلية او في مواجهات مع الجيش الجنوبي وفقا لبيانات الامم المتحدة. وهذا الاسبوع وحده قتل 21 شخصا في ولاية البحيرات الجنوبية خلال معارك على الماشية.

ومن المقرر تنظيم استفتاء في جنوب السودان في كانون الثاني/يناير المقبل للاختيار بين الاستقلال او البقاء ضمن سودان موحد. وكان هذا الاستفتاء العنصر الرئيسي في اتفاق السلام الشامل الذي انهى عام 2005 حربا اهلية استمرت اكثر من عقدين بين الشمال والجنوب. واضاف المتحدث باسم الجيش الجنوبي