ستتوقف واشنطن عن تدريب وتجهيز بعض وحدات الجيش الباكستاني التي تشتبه في انها قتلت اسرى عزل او مدنيين.


واشنطن: اوردت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة ان الولايات المتحدة ستتوقف عن تدريب وتجهيز بعض وحدات الجيش الباكستاني التي تشتبه في انها قتلت اسرى عزل او مدنيين خلال هجمات على مقاتلي طالبان.

واضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين من البلدين ان البيت الابيض لم يبلغ باكستان بقراره بعد في الوقت الذي يقوم فيه مسؤولون باكستانيون رفيعو المستوى بزيارة هذا الاسبوع الى واشنطن.

وتابعت ان القرار سيشمل بعض الوحدات الباكستانية والقوات الخاصة التي شاركت في هجمات ضد مقاتلي طالبان في وادي سوات او في وزيرستان الجنوبية.

واشارت الصحيفة نقلا عن مسؤول باكستاني رفيع المستوى الى ان الولايات المتحدة اثارت الموضوع بعد ورود معلومات حول مقتل مئات الاشخاص بايدي جنود باكستانيين. واضاف ان اسلام اباد تحقق في هذه الادعاءات.

ويتوافق القرار الاميركي حول المساعدة مع تعديل يعرف بتعديل ليهي نسبة الى السناتور الديموقراطي باتريك ليهي وراء مشروع القانون الذي يرغم واشنطن على وقف المساعدات لوحدات اجنبية ارتكبت انتهاكات لحقوق الانسان.

وشمل مثل هذا القرار وحدات في اندونيسيا وكولومبيا الا انها المرة الاولى التي سيمشل بلدا بالاهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها باكستان. وتتلقى اسلام اباد سنويا ملياري دولار تقريبا من المساعدات العسكرية.