تيخوانا: قتل نحو اربعين شخصا يومي السبت والاحد في مجزرتين ارتكبتا في اطار حرب عصابات المخدرات في سيوداد خواريث وتيخوانا في شمال المكسيك.

كما قتل ثلاثة شرطيين مساء الاحد في سيوداد خواريث، المدينة التي تشهد اكثر الجرائم دموية في البلاد، على الحدود مع ولاية تكساس الاميركية.

كذلك شهدت مدينة اكوبولكو، المنتجع البحري على المحيط الهادىء مقتل تسعة رجال بالرصاص بعد توثيق ايديهم وارجلهم، وعثر على ستة منهم الاحد وعلى ثلاثة اخرين الاثنين.

وكانت سيوداد خواريث شهدت مجزرة ليل الجمعة السبت عندما فتح قتلة النار بصورة عشوائية وقتلوا 14 شخصا واصابوا 20 بجروح خلال حفل عائلي.

وفي تيخوانا، على الحدود مع ولاية كاليفورنيا الاميركية، قام رجال بتصفية 13 من نزلاء مركز للاقلاع عن المخدرات، بعد ان صفوهم قبالة جدار.

كما ذهب خمسون شخصا ضحية ثلاث مجازر مماثلة خلال السنتين الماضيتين في سيوداد خواريث وحولها.

وتشكل سيوداد خواريث ساحة المعركة الاكثر دموية في هذه quot;الحربquot; التي اسفرت عن سقوط اكثر من 28 الف قتيل في البلاد منذ وصول الرئيس فيليبي كالديرون الى السلطة نهاية العام 2006. ولم يسبق للحصيلة ان وصلت الى هذا المستوى وذلك رغم نشر 50 الف عسكري لدعم الشرطة على كل الاراضي المكسيكية.

وقد سقط في سيوداد خواريث وحدها 2500 قتيل منذ مطلع العام الجاري. ويدمي المدينة تنافس بين عصابتين لتهريب المخدرات هما quot;دي خواريثquot; وquot;دي سينالواquot; التي تعد أقوى كارتلات المخدرات في البلاد.

يشار الى انه تم تسجيل جرائم قتل عديدة من هذا النوع خلال الاشهر الاخيرة في شمال المسكيك على الحدود مع الولايات المتحدة، حيث تتبادل العصابات عمليات القتل للسيطرة على تجارة المخدرات وامداد السوق الاميركية، المستورد الاول عالميا للكوكايين.