استنفرت الشرطة الإسرائيلية في مدينة ام الفجم، وذلك خشية حدوث مواجهات بين العرب ومتطرفين يهود ينوون تنظيم تظاهرة.

ام الفحم: نشرت الشرطة الاسرائيلية الاربعاء قرابة الف عنصر حول بلدة ام الفحم العربية في شمال البلاد، وذلك استعدادا لتظاهرة لمتطرفين من اليمين اليهودي، بحسب المتحدث باسم الشرطة. وصرح ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس quot;نشرنا عددا من العناصر على مشارف ام الفحم وقمنا بتعبئة وحدات خاصة للمحافظة على الهدوء خلال تظاهرة الناشطين اليهودquot;.

واشارت مراسلة لوكالة فرانس برس موجودة في المكان الى انتشار قرابة الف عنصر من الشرطة وحرس الحدود في القطاع حيث وضعت عربات اسعاف في حال تأهب.

وتنظم التظاهرة التي حصلت على اذن المحكمة العليا والشرطة في الذكرى العشرين لمقتل الحاخام مئير كاهانا زعيم حركة كاخ العنصرية المعادية للعرب التي حظر نشاطها في العام 1994، في نيويورك. وقال ايتامار بن غفير احد منظمي التجمع للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;المتظاهرين يطالبون باعلان الحركة الاسلامية الاسرائيلية خارجة عن القانونquot;.

وتأسست الحركة الاسلامية التي تسيطر على عدد من المجالس البلدية في سبعينات القرن الماضي. ويتزعم الشيخ رائد صلاح الجناح المتشدد في الحركة بينما يتزعم الشيخ عبد الله نمر درويش الجناح الاخر الاكثر اعتدالا.

وادخل الشيخ صلاح السجن مرات عدة خصوصا لعلاقاته مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس). ويبلغ عدد العرب في اسرائيل 1,3 مليون نسمة اي 20% من اجمالي السكان.